1. الوفاء الدّائم

    الوفاء الدّائم عضو مهمّ

    689
    107
    43
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    خيار آخر
    الاختصاص:
    -
    المهنة:
    -

    أخبار تربويّة برنامج مناظرة التبريز 2015 - 2016

    الموضوع في 'فضاء الإطار التّربوي' بواسطة الوفاء الدّائم, بتاريخ ‏1 نوفمبر 2015.

    برنامج مناظرة التبريز : الصيغة الرسمية المفصّلة:المسائل واامصادر(لسنتيْ 2016 و 2017)
    برنامج التبريز في اختصاص اللغة والآداب العربية لدورتي 2016 و 2017.
    I ـ مسألة اللغة
    حروف المعاني وعلاقاتها التركيبية و الإعرابيّة ومقولاتها الدلالية
    Iـ الأهداف:
    أ ـ البيداغوجية:
    - تجويد ملكة الإنجاز(مشافهة وكتابة) لدى الطلبة وتعميق كفاءتهم في تحليل المستعمل الفصيح وتفسيره.
    بـ العلمية:
    ـ تعميق النظر في مسألة نحوية بعينها هي : حروف المعاني من جهة علاقات التركيب و الإعراب والمقولات الدلالية التي تفيدها وما ينشأ عن استعمالها من تفريعات معنوية في مقاربة نقدية للتراث النحوي
    ـ ربط التفكير النحوي في المسألة بالأصول الفكرية الأخرى والعلوم المجاورة مثل علم الأصول والمنطق.
    ـ دراسة ظواهر تركيبية و إعرابية معيّنة مرتبطة بهذا الضرب من الحروف : الصدارة والتعدية بحرف والبناء والوصل والفصل والمعاني الإنشائية الحرفية وغيرها
    ـ تبين تاريخية الجهد التنظيري العربي وتدرجه نحو التعميق والتفصيل.
    II ـ عرض المسألة :
    اعتبر النحاة العرب حروف المعاني قسما من الكلام برأسه مختلفا عن الاسم و الفعل في أنهما مستقلان في المعنى والمفهومية وهو محتاج في اكتساب هويّته الدلالية لأن يتركّب مع الاسم أو الإسناذ الفعلي (الفعل عندهم بسبب العمل) أو الجملة أو بين الجملة والجملة المستأنفة. و في تركبه مع غيره من الكلام تسند إليه علاقات تركيبية وأدوار دلالية هي التي يروم الدرس بيانها.
    فالعلاقات التركيبية تنشأ في ما تنشأ من تركّب الحرف إلى غيره من الأسماء أو الأفعال أو الجمل وتنجم عن هذا التركّب جملة من المعاني تستفاد من المركبات و من الجمل سمّاها المناطقة القدامى المقولات تسمية يستعيرها هذا الدرس منهم ليسم بها الدلالات الكبرى المستفادة بالحروف كالشرط والنفي المستفاد من أدوات الشرط و النفي و التخصيص المستفاد من بعض الحروف أو العلاقات المؤوّلة ببعض الحروف (الإضافة المؤوّلة بتقدير حرف جرّ) .
    و يمكن أن تدرس في هذا السياق المركبات الاسمية والفعلية التي يدخل عليها حرف عامل أو مهمل فيساهم في ضبط نوع المركب بما هو 'رأس' له أو في تخصيصه بالتعريف أو بالنسبة أو غيرهما. وفي هذا السياق أيضا تدرس خصائص تركّب الحروف مع الأسماء بالإلحاق أو بالمزج و الإدماج و في هذا الباب تذكر أيضا ظاهرة تصدير الجمل بالحروف ووسمها بالاعتقاد مثلا. والعلاقات الإعرابية التي تتدخل الحروف في عقْدها هي نوع من العلاقات مخصوص يسعى هذا الدرس إلى بيانه.و يمكن تقسيم هذه العلاقات إلى ضربين كبيرين هما التعليق (التعدية بالجرّ ، بناء الصلة بحرفها ، الشرط) و التوسع ( بحرف العطف و بغيره كواو الحال و المعيّة و غيرهما).
    IIIـ محاور المسألة وقضاياها:
    1 ـ حروف المعاني: التعريف بالحدود و الخصائص في علاقتها بالأسماء والأفعال
    أ ـ (في التعريفات تثار قضية الخلاف بين تعريف سيبويه للحروف بالخلف و تعريف غيره لها اعتمادا على طريقة الشروط الضرورية و الكافية أو الحدّ )
    بكون الحرف ما جاء لمعنى ليس باسم ولا فعل وبين تعريف من ذهبوا إلى أنّ الحرف ما كان معناه في غيره يعنون الاسم والفعل. السؤال: أيّ التعريفين أنسب؟ أيهما ينطبق على كل الحروف وأيهما لا ينطبق؟ وأيهما يفضي إلى مآزق؟ أين يضع أصحاب التعريف الثاني حروفا من قبيل نعم وبلى وأجل وبجل ولا وكلاّ وهي تقوم بذاتها. وأيهما يقرر المعنى في أمثلة من قبيل رغب في ورغب عن الفعل أم الحرف؟
    2- التصنيف ومقاييسه :
    - تصنيف شكلي: تبعا لعدد حروف الكلمة ومنها الحرف (وهو، تاريخيا، أول تصنيف)
    - تصنيف دلالي (حروف النفي ، الاستفهام ، النداء )
    - تصنيف إعرابي ، (الإهمال و الإعمال . الروافع و النواصب و الجوارّ و الجوازم)
    - ....
    3 ـ الأدوار التركيبية الإعرابية وقضاياها: العمل وعدم العمل وحالات الاختلاف
    أ - التعليق والعطف والوصل بين عناصر الجملة الواحدة
    ب- الموقع و أثره في تركب عناصر الجملة
    ج- الرأس الحرفي و أثره في التركيب والإعراب
    ـ الذكر والتقدير والاستغناء بها عن الإسناد أو عن أحدى العمدتين.
    ج ـ عطف الجمل(الربط بين الجمل) وحالات الالتباس
    د ـ الاستقلال (القيام بدور الجمل)
    هـ ـ أصليتها في التركيب وزيادتها فيه ومبرراتها
    وـ تأشير الوظائف (في حالات العمل)
    ز ـ اختلاف اللغات بين إعمال بعض الحروف وعدم إعمالها
    ك ـ حروف المعاني بين تعدد الأدوار التركيبية ووحدانيتها وحالات تمدد دورها بين الاسمية والحرفية. وتقنيات المقابلة والإبدال (التعويض) ورصد الإعراب لتبين طبيعة الدور التركيبي ومن ورائه نيّة المتكلّم.
    3 ـ الأدوار الدلاليّة:
    - المعنى في الحرف مستقى من غيره : المعنى الغيري في مقابل المعنى الإفرادي
    - الحرف محددا للمعنى
    - ارتباط بعض المعاني بالحروف حتّى و إن لم توجد (الإشارة)
    - المعاني المشتركة بين الحروف و الأسماء (الاستفهام )
    - المعنى الحرفي و المعنى المقولي بين المناطقة (كتاب الحروف للفارابي مثلا) و النحاة
    - الحرف و المعنى الإنشائي بين النحاة و البلاغيين .
    IV ـ المصادر والمراجع
    أ ـ قراءات لازمة:
    1 ـ الكتاب لسيبويه (الطبعة المعتمدة هي طبعة القاهرة، مصر، تحقيق وشرح عبد السلام محمّد هارون والكتاب هو المصدر الذي تقاس به إضافات المضيفين كلّها)
    2 ـ المفصّل وشرحه (شرح ابن يعيش؛ الطبعة المنيرية، مصر، د.ت. وخاصة الجزأين الثامن والتاسع)
    3 ـ الكافية وشرحها (شرح الرضي على الكافية تحقيق وتعليق يوسف حسن عمر، كلية اللغة العربيّة والدراسات الإسلامية، جامعة قار يونس، د. ت. الجزء الرابع خاصّة)
    4 ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب لجمال الدين بن هشام الأنصاري، دار الفكر الطبعة السادسة 1985. (الجزء الأوّل وهو معجمي الترتيب)
    II ـ 1 ـ الأدب القديم:
    المرجعيّ و التخييلي في أخبار العشّاق
    II ـ 2 ـ الأدب الحديث
    رموز البعث في الشعر العربي الحديث
    - خليل حاوي، نهر الرماد (1957)
    - بدر شاكر السيّاب، أنشودة المطر(1960)
    - أدونيس، أوراق في الريح (1960)
    امّا محاور المسألة فهي التالية:
    - الشعر والواقع
    - البعث والمعاني المتصلة به : الموت، الفدى، التطهير، الثورة...
    - الموادّ الموظّفة: الأساطير، القصص الدينيّة...
    - رموز البعث: الرموز الأسطوريّة: تموز، عشتار، أدونيس، الفينيق (العنقاء)
    الرموز الدينيّة المسيح...
    الرموز الطبيعيّة: النار، الماء، الطين،...
    - الأساليب الفنيّة: الرمز، القناع...
    - الإيقاع
    III ـ مسألة الحضارة: النسخ
    (النسخ . البداء . التخصيص . نسخ الحكم دون التلاوة . نسخ الحكم والتلاوة ....إلخ) .
    المصادر:
    1 ـ أهم كتب وكتيّبات النسخ المطبوعة
    2 ـ الاتقان في علوم القرآن للسيوطي (النوع السابع والأربعون في ناسخه ومنسوخه)
    3 ـ مفاتيح الغيب لفخر الدين الرازي (ت: 606هـ) (مختارات ذات صلة بالنسخ)
    4 ـ المستصفى من علم الأصول للغزالي (ت: 505هـ) (كتاب النسخ)
    5 ـ تفسير أبي مسلم الأصفهاني (ت: 322هـ) (مختارات ذات صلة بالنسخ)
    6 ـ القاضي عبد الجبار: شرح الأصول الخمسة.
  2. صابر saber

    صابر saber ضيف جديد

    13
    4
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    ثانوي
    الاختصاص:
    علوم
    المهنة:
    تلميذ
  3. lassaad1973

    lassaad1973 ضيف جديد

    23
    28
    13
    الدّولة:
    Tunisie
    الولاية:
    تونس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    العربية
    المهنة:
    أستاذ
    متى يتمّ إجراء المناظرة