1. جلال البحري

    جلال البحري نجم المنتدى

    1,469
    582
    113
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    بنزرت
    المستوى الدّراسي:
    دراسات معمّقة
    الاختصاص:
    أدب عربي
    المهنة:
    أستاذ

    محور المرأة شرح نصّ: طريق الحريّة

    الموضوع في 'شرح نصّ' بواسطة جلال البحري, بتاريخ ‏2 يناير 2014.

    شرح نصّ: طريق الحريّة
    النّـــصّ
    و الآن لو سألتُموني رأيي في ما يدْعُونَه " حريّة المرأة " و في الجهود العظيمة التّي تُبذل في سبيلها لأجبتُكم أنّها ترتكز على وهم، و الوهْمُ هذا هو أنّ الرّجلَ حُرّ و المرأةَ مُسْتَعْبَدَة، و كلاهما في نظري ما دام مُقيّدا بالآخر، حُرّ بحريّة رفيقه و عبد لعبوديّته.
    أوَ تَحسَبُونَ حارسَ السّجن أكثَر حُريّةً مِن سجينِهِ؟ إنّه لَسَجينٌ مِثْلُه، و إنْ لم يُقيَّد بسلاسله.
    أم تَحْسَبون أنّ أعمَى رافَقَ مُبْصِرًا و يظلّ أعمى؟ إنّه ليستمدّ من بصَر رفيقِهِ بصَرا و إن لم يكُن حَدقتيه نور.
    لو كان الرّجُلُ حُرّا لما احتاجتِ المرأةُ إلى مطالبته بحريّتها، لأنّ الحرّ لا يستأثرُ بحريّةِ أحد و الذّي اهتدى إلى الحريّةِ لا يبقى له من شاغل إلاّ هَدْيُ الغيرِ إليها.
    أمّا الذّي يدّعي أنّ حريّة غيرهِ في قبضته فلو فتحتُم قبْضَتهُ لما وجدتُم فيها إلاّ عقاربَ العبوديّة. أو تلك العقاربُ هي ( الحريّة ) التّي تستعطيها أو تبْتزّها من كَفّ الرّجُلِ؟
    ... أمّا طريقُ ( الحريّة ) فواحدة ليس إلاّها هي طريقُ الإيمان المُبْصِرِ الذّي قلتُ لكم إنّه يَتعدّى حُدودَ الفِعْلِ و المنْطق، لكنّها طريقٌ لا يستطيعُ أن يسْلُكَها إلاّ الذّين أعدّوا من قُلوبهم مساكنَ طاهرة للحياة (... ) فما ظهرتِ اِمرأةٌ صالحةٌ على الأرض إلاّ أصلحتْ رجالا كثيرين، و لا مشى رجُلٌ طاهرٌ تحت السّماءِ إلاّ طهّر نسوةً كثيراتٍ، و ما دامت البشريّةُ على هذه الأرضِ فستبقى المرأةُ رحِمَها الخصبةَ و ثديَها الفيّاضَ و حضْنَهَا الرّحْبَ و ساعدَها الحَنُون.

    ميخائيل نعيمة
    زاد المعاد، ص.ص: 124- 126


    الــشّرح
    الشّرح في المرفقات
    و هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة:
    - تقدّم إلى التّلاميذ بعد أن يتمّ تقسيمهم إلى مجموعات، ثمّ يتمّ الإنجاز و الإصلاح
    - يُمكن أن تُقدّم هذه الأنشطة إلى التّلاميذ و يُطلب منهم إنجازها في المنزل قبل حصّة شرح النصّ
    شرح الأنشطة المرفقة
    النّشاط 1: فهم النّصّ و تمثّله
    التّقديم:
    نصّ حجاجيّ لميخائيل نعيمة، استمدّ من: " زاد المعاد " و يندرج ضمن محور: المرأة...

    الموضوع:
    يُناقش الكاتب مسألة حريّة المرأة في علاقتها بحريّة الرّجل و يُقدّم تصوّره لذلك

    المقاطع:
    يمكن تقسيم النّصّ إلى ثلاثة مقاطع حسب معيار البنية الحجاجيّة
    - من البداية... عبد لعبوديّته: الأطروحة
    - من أوَ تحسبون... مساكن طاهرة للحياة: السيرورة الحجاجيّة
    - البقيّة: الاستنتاج

    النّشاط 2: الأطروحة

    - المؤشّرات اللّغويّة:
    لو سألتموني... لأجبتكم: جملة شرطيّة تلازميّة، تتكوّن من جملة الشّرط ( لو سألتموني... ) و جملة جواب الشّرط ( لأجبتكم... )
    حريّة المرأة: مركّب إضافي يُفيد التّخصيص
    الجهود العظيمة: مركّب نعتي: مجرور
    التّي تُبذل في سبيلها: مركّب بالموصول الاسمي: نعت
    وهم = زيف

    - الدّلالة:
    ينطلق المُحاجّ من الإشارة إلى تلك الحركة الإصلاحيّة التّي استهدفت تحرير المرأة العربيّة ( انطلاقا من القرن 19 )
    من أعلام هذه الحركة الإصلاحيّة:
    قاسم أمين: ( مصر ): كتاب: تحرير المرأة ( 1899 م )
    الطّاهر الحدّاد ( تونس ): كتاب: امرأتنا في الشّريعة و المجتمع
    هناك نقاط تقاطع و نقاط اختلاف بين المحاجّ و بين أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة:
    نقاط التّقاطع: عمل المُحاجّ يتساوق مع أقطاب هذه الحركة الإصلاحيّة في النتيجة / الهدف / الغاية: تحرير المرأة + تحرير المرأة هو شرط أساسيّ لتحقيق نهضة المجتمع
    نقاط الاختلاف: تظهر في جملة جواب الشّرط ( لأجبتكم... )
    يعتبر المُحاجّ أنّ مُنطلقات / مُرتكزات / أسس روّاد حركة تحرير المرأة هي مُجرّد أوهام
    تباين في المُنطلقات / الأسس و ليس في النتائج / الغايات
    الأطروحة المدحوضة / المنفيّة: إنّ الرّجل حرّ و المرأة مُستعبدة
    الأطروحة المدعومة / المُثبتة: إنّ الرّجل حرّ بحريّة المرأة مُقيّد بقيودها
    لا يُمكن الحديث عن حريّة الرّجل في ظلّ عبوديّة المرأة
    لا يُمكن الحديث عن حريّة أحدهما بمعزل عن حريّة الآخر
    هذا سيؤدّي إلى: حريّة الرّجل مشروطة بحريّة المرأة

    النّشاط 3: السيرورة الحجاجيّة
    - المؤشّرات اللّغويّة:
    أ: حرف استفهام ( استفهام إنكاري )
    استراتيجيّة: سؤال + جواب
    حسب: ظنّ / اعتقد
    تواتر الجمل الشرطيّة في هذا المقطع:
    لو كان الرّجل... لما احتاجت... / لو فتحتم... لما وجدتم... / أمّا طريق... فواحدة
    لو = حرف شرط يُفيد الامتناع ( افتراص الممتنع )
    أمّا = الشّرط و التّفصيل و التّوكيد ( أمّا... فـ...: تركيب شرطي تقترن فيه الأداة " أمّا " وجوبا بالفاء في جواب الشّرط )

    الدّلالة: أنواع الحجج
    - حجّة المماثلة:
    حارس السّجن سجين كسجينه لأنّه و إن لم يُقيّد بسلاسل فهو غير حرّ في تركه متى شاء
    الأعمى الذّي يستمدّ من بصر المُبصر نورا يسير به و يهتدي
    - حجّة منطقيّة عقليّة:
    ليس الرّجل حرّا لأنّ الحرّ لا يستأثر بالحريّة لنفسه و لا يسلب الحريّة من غيره. فمن اهتدى إلى الحريّة و تمتّع بها تصبح هداية النّاس إليها هاجسه الأكبر.
    ادّعاء القُدرة على منح الحريّة أو احتكارها هو مجرّد وهم و زيف، لأنّ الحريّة ليست منحة أو عطاء بل هي فعل و اكتساب
    الحريّة مفهوم " فضفاض ": لن يتحدّث نعيمة عن الحريّة بإطلاق و لكن عن الحريّة بما هي " طريق "
    أي سيعوّض الحريّة بالتحرّر. و التحرّر هنا يتعدّى حدود الفعل و المنطق ليكون انفتاحا على الحدس ( الإيمان المُبصر )

    النّشاط 4: الاستنتاج
    - المؤشّرات اللغويّة:
    ما ظهرت... إلاّ أصلحت / لا مشى... إلاّ طهّر: ت. بالحصر ( التّأكيد )
    صالحة / أصلحت / طاهر / طهّر: معجم أخلاقي / قيمي
    لكنّ: ناسخ حرفي يفيد الاستدراك

    - الدّلالة:
    المرأة و الرّجل يُكمّل أحدهما الآخر و يحتاج أحدهما إلى الآخر. و صلاح كليهما شرط ضروريّ لصلاح المجتمع و ازدهاره
    المرأة منبع الحياة، فهي:
    رحم خصب + ثدي فيّاض + حضن رحب + ساعد حنون

    الملفات المرفقة:

    آخر تعديل: ‏16 يناير 2014
    anis999 ،جدائل و نزيهة جبر معجبون بهذا.
  2. ايمان اصبيح

    ايمان اصبيح عضو مهمّ

    812
    42
    28
    الدّولة:
    الاردن
    الولاية:
    اربد
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    الطب البديل
    المهنة:
    كاتبة كتاب طبي
    شكرا لك جزيلا
  3. saif sallemi

    saif sallemi ضيف جديد

    2
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    تونس
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    لا
    المهنة:
    تلميذ
    • عمل ممتاز
    • شكرا &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
  4. saif sallemi

    saif sallemi ضيف جديد

    2
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    تونس
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    لا
    المهنة:
    تلميذ
    ممكن اتحصل على الاجابة عن الاسئلة
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    &&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
    مع جزيل الشكر و التمجيد
  5. adeladj

    adeladj ضيف جديد

    1
    0
    1
    الدّولة:
    tunisie
    الولاية:
    manouba
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    non
    المهنة:
    eleve
  6. 1403Eya

    1403Eya ضيف جديد

    1
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    زغوان
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    لا
    المهنة:
    تلميذة
    ارجو الإجابة عن أسئلة هذا النص مع الشكر مقدما
  7. raslen achouri

    raslen achouri ضيف جديد

    2
    0
    1
    الدّولة:
    tunisia
    الولاية:
    manouba
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    no
    المهنة:
    no