1. hind

    hind عضو نشيط

    497
    61
    28
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    تونس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    آداب
    المهنة:
    طالبة

    محور الطّبيعة شرح نص: النرجس

    الموضوع في 'شرح نصّ' بواسطة hind, بتاريخ ‏8 يناير 2013.

    عنوان النصّ : النرجس
    الأهداف : 1- التعرف على عنصرطبيعي (النرجسة) ضمن مجموعة من العناصر الأخرى في فصل الربيع​
    2- استعمال التشخيص في الوصف​
    الموضوع : تنقل النرجسة الأعمال التي قامت بها عند خروجها إلى الحياة مبينة علاقتها ببقية الزهور مبرزة موقف الإنسان منها. ​
    الوحدات : المعيار: المعنى : (الثبات/التحول)​
    - من بداية النص "طويلا" : الثبات : تعرف النرجسة على ذاتها ومحيطها القريب.i
    - من "ثم غادرت مكاني" "تماما" : التحول : اكتشاف النرجسة المحيط البعيد. Ii
    - بقية النص : الثبات : العودة إلى المكان الأصليiii​
    - الوحدة الأولى : i
    افتتحت الوحدة الأولى بتحديد الإطار الزماني : "في ذلك المساء المبكر من شهر آذار"​
    "شهر آذار" شهر مارس فصل الربيع الذي يحمل معاني الخصب و الحياة.
    - ارتبطت بهذا الإطار الزماني مجموعة من الأعمال أسندها الراوي إلى نفسه مثل :​
    "تفتحت" ، "أزحت الأوراق الخضراء".... راو شخصية(يقوم بأعمال+يرويها)
    الراوي الشخصية : النرجسة تتكلم عن بداية اكتشافها للحياة : تشخيص (اسناد صفة النطق للنبات)
    "استطعت القاء نظرة عاجلة"
    "فقد رايت" تصف النرجسة المحيط القريب الذي رأت فيه النور و شهد ميلادها معتمدة في ذلك البصر قناة في الوصف​
    اسناد فعل الإبصار إلى النرجسة : تشخيص
    الموصوف : مشهد طبيعي عناصره : مجموعة كبيرة من الاغصان/أوراق ظلية قاتمة/ بضع أزهار/ صفّ طويل من زهور القرنفل بألوان مختلفة...​
    غلبة معجم الطبيعة يتناسب مع نوع الموصوف.
    النرجسة و باقي النبتات المجاورة لها في حاجة إلى الماء لنموها و استمرار حياتها. الإنسان يوفر ما تتطلبه من حاجيات يمكن للإنسان يوفر ما تتطلبه من حاجيات يمكن للإنسان أن ينهض بدور إيجابي في استمرار حياة العناصر الطبيعية.
    في نهاية الوحدة الاولى يبدو أنّ النرجسة قد اشتدّ عودها و يظهر ذلك من خلال الفعل "قرّرت" فقد أصبحت قادرة على اتخاذ القرارات المتصلة بحياتها و حركتها.رغم كثرة أعمال النرجسة في الوحدة الأولى إلاّ أنّها أعمال قامت بها و هي ثابتة في مكانها (تفتحت، قررّت،...).
    - الوحدة الثانية : ii
    - تواترت في بداية الوحدة الثانية مجموعة من الأفعال الدالة على التحوّل من مكان الى آخر : " غادرت "،" ذهبت "،" تجوّلت " تشخيص.التحوّل من مكان الى آخر سمح للنرجسة بـ" عقد صداقات وطيدة " و " التعلق بتلك الوردة الكبيرة" يصوّر النصّ العلاقة بين النباتات على النحو الذي نجدها عليه عند البشر تشخيص.
    علاقة النرجسة بالوردة جعلتها تشعر بالسعادة المشاعر ليست حكرا على بني البشر و انما هي أيضا حاضرة لدى الزهور صورة غير مألوفة للزهور.
    أظهرت الوحدة الثانية النرجسة في صورة كائن قادر على التحوّل من مكان الى آخر اضافة الى قدرته على اقامة علاقات حميمة و الشعور بأحاسيس مختلفة.
    - الوحدة الثالثة :iii
    " عدت الى مكاني "،"نمت قليلا "،" بقينا "،" ربما نمنا بضعة أيام ".. جمل تبين ثبات النرجسة في مكانها و عودتها الى وضعها الأول : الثبات.
    مواصلة اعتماد ذات التقنية في الوصف ( التشخيص )
    - " هواء آذار ينعش الجسد "،" أسرعت الى قرنفلة متكئة على جذع الرمانة "،" أمضينا النهار كله معا "،" بقينا الليل و نحن نتحدث " علاقة النرجسة بعناصر الطبيعة : علاقة تواصل و انسجام.
    - في نهاية الوحدة : ظهور الإنسان : كائن مزعج : " لم نستيقظ الاّ على صوت الرجل..."
    سيّد على الطبيعة : " يأمرنا بالعودة جميعا..."​
    استغلال الإنسان للزهور من أجل الاستمتاع بألوانها الزاهية و روائحها العطرة.
    التأليف :​
    - استعمال التشخيص في رسم النرجسة في فصل الربيع.​
    - علاقة النرجسة بباقي عناصر الطبيعة.​
    [font=&amp]- علاقة الإنسان بالطبيعة[/font]​

    آخر تعديل: ‏8 يناير 2013
  2. زهير العرقوبي

    زهير العرقوبي ضيف جديد

    7
    11
    3
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    منوبة
    المستوى الدّراسي:
    ماجستير
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ
  3. walid sallemi

    walid sallemi ضيف جديد

    1
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    الكاف
    المستوى الدّراسي:
    ثانوي
    الاختصاص:
    لا
    المهنة:
    تلميذ
    عمل مفيد للاستاذ والتلميذ جعله الله في ميزان حسناتكم ... نتمنى المزيد فبالعلم يمحى الجهل وترتفع راية الوطن
  4. nada3

    nada3 ضيف جديد

    7
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    مهدية
    المستوى الدّراسي:
    أساسي
    الاختصاص:
    تلميذة
    المهنة:
    طالبة