1. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    181
    161
    43
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي

    فرض م 1 دراسة نصّ فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

    الموضوع في 'فروض' بواسطة المنصف الحامدي, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2018.

    فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

    النصّ

    كان أبو عبد الرحمن يُعجب بالرؤوس ويحمدها ويصفها . وكان لا يأكل اللحم إلا يوم أضحى ، أو من بقيّة أضحيته ، أو يكون في عرس أو دعوة أو سفرة . وكان سمّى الرأس « عرسا » لما يجتمع فيه من الألوان الطيبة ، وكان يسمّيه مرّة الجامع ، ومرّة الكامل . ويقول الرأس سيّد البدن ، وفيه الدماغ ، وهو معدن العقل ، ومنه يتفرّق ... واشتقّوا من الرأس الرياسة والرئيس ...
    وكان إذا فرغ من أكل الرأس عمد إلى القحف (1) فوضعه بقرب بيوت النمل والذرّ ، فإذا اجتمعن فيه أخذه فنفضه في طست فيها ماء ، فلا يزال يعيد ذلك في تلك المواضع ، حتى يقلع أصل النمل والذرّ من داره ؛ فإذا فرغ من ذلك ألقاه في الحطب ، ليوقد به سائر الحطب .
    و إذا كان يوم الرؤوس أقعد ابنه معه على الخوان . إلا أن ذلك بعد تشرّط طويل ، وبعد أن يقف له على ما يريده . وكان فيما يقول له : « إياك ونهم الصبيان ، وشَرَهَ الزُرّاع ، ونهش الأعراب ... الطعام شيء طريف ولقمة كريمة ومضغة شهيّة ، فإنّما ذلك للشيخ المعظَّم والصبي المدلَّل ، ولستَ واحدا منهما . فأنت قد تأتي الدعوات وتجيب الولائم ، وتدخل منازل وعهدك باللحم قريب ، وإخوانك أشدّ قرما إليه منك . وأنا بعد أكره لك الموالاة بين اللحم ، فإن اللَّه يبغض أهل البيت اللَّحِمينَ . وكان عمر يقول : « إياكم وهذه المجازر ، فإن لها ضراوة كضراوة الخمر . وكان يقول : « مدمن اللحم كمدمن الخمر » . وقال المسيح و قد رأى رجلا يأكل اللحم فقال : « لحم يأكل لحما ، أفّ لهذا عملا »
    وقال الأول : « أهلك الرجالَ الأحمران : اللحم والخمر ، وأهلك النساء الأحمران : الذهب والزعفران
    أيّ بنيّ ! عوّد نفسك الأثرة ومجاهدة الهوى والشهوة ، ولا تنهش نهش الأفاعي ،ولا تدم الأكل إدامة النعاج ، ولا تلقم لقم الجمال واحذر سرعة الكظة ( 2 ) ...

    أي بنيّ ! لِمَ صار الضبُّ ( 3 ) أطول شيء عمرا ، إلا لأنه إنما يعيش بالنسيم ؟ ولِمَ زعم الرسول صلَّى اللَّه عليه وسلَّم أن الصوم وجاء (4 )إلاّ ليجعل الجوع حجازا دون الشهوات ؟ افهم تأديب اللَّه فإنه لم يقصد به إلا الى مثلك .
    أي بنيّ ! قد بلغتُ تسعين عاما ما نغض لي سنّ ، ولا تحرّك لي عظم ، ولا انتشر لي عصب ، ولا عرفت دنين أذن ولا سيلان عين ، ولا سلس بول ، ما لذلك علَّة إلا التخفيف من الزاد .

    الجاحظ – البخلاء – ص ص 145-146


    الشرح
    * 1 القحف : تجويف في الجمجمة / * 2 الكظة : الأكل بسرعة حدّ انقطاع النفس / * 3 الضب : حيوان من الزواحف
    / * 4 الوجاء : مانع الشهوات .



    ...............................................................................................................

    ( 13 / 11 / 2018 / ساعتان ) القسم : 3 رياضيات 1

    فرض مراقبة في دراسة النص ( الثلاثي الأول )

    الاسم واللقب : ...................................... العدد المسند : .................../ 20


    الفهـــــــــم (5.5ن)

    1 – ماهو موضوع النص ؟. ............./ (1ن)
    .....................................................................................................................................................................................................................................................................

    2- فِيمَ تتجلّى الفكاهة في قصة هذا البخيل ؟ ( أذكر أبرزها ). ................/ ( 2.5ن )

    ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    3- ممَّ يسخر أبو عثمان في النّصّ ؟ ................../ ( 2ن )

    ...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    التصرف في النصّ : – عوّض - حسب السياق - العبارة المسطرة بمرادف لها . (2ن)

    · ليوقد به سائر الحطب .← ....................................... ............./ (0.5ن)

    · وعهدك باللحم قريب...← ....................................... ............./ (0.5ن)

    · فإنما ذلك للشيخ المعظَّم←........................................ ............./ (0.5ن)

    · عوّد نفسك الأثرة ومجاهدة الهوى والشهوة ← .................. ............/ (0.5ن)

    إبداء الرّأي :"في حجج أبي عبد الرحمان وَجاهةٌ ومنطقٌ سليمٌ " ما رأيك ؟ ..................../ ( 3ن )

    ........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


    المكتسبات اللغويّة : ( 2.5ن)

    أ – حلل الجملة بطريقة الصناديق ( جميع المستويات) ................/( 1ن )

    أكـــــــره المــــــوالاة بيـــــن اللحــــــم
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ب – حول الخبر الوارد في الجملة السابقة إلى منفيّ :
    - في الماضي : ................................... (0.5ن)

    - مطلقا : ..................................... (0.5ن)

    - تواصل النفي من الماضي إلى الحاضر : ........................... (0.5ن)

    الفقرة التحريرية (7ن)

    توسع في تحليل ما يلي : تنبثق الفكاهة في القص القديم من قدرة البطل على التزييف والمغالطة . ( فقرة تفسيرية لا تتجاوز خمسة عشر سطرا ).

    1 ...................................................................................................
    ......................................................................................................
    .....................................................................................................
    .....................................................................................................
    5...................................................................................................
    ....................................................................................................
    .....................................................................................................
    ....................................................................................................
    ....................................................................................................
    10.................................................................................................
    ....................................................................................................
    ....................................................................................................
    ....................................................................................................
    .....................................................................................................
    15................................................................................................