1. salma

    salma نجم المنتدى

    1,043
    145
    63
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    نابل
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    علوم
    المهنة:
    طالبة: عربية

    محور المسرحيّة شرح نصّ: " فاضت الكأس "

    الموضوع في 'شرح نصّ' بواسطة salma, بتاريخ ‏13 مايو 2018.

    شرح نصّ: " فاضت الكأس "
    مراد الثالث
    £ التّقديم:

    تفاقم سخط الخاصّة على مراد تجلّى في ما كالته له اِبنة عمّه أمينة من تهم و شتائم.و تخشى فاطمة أن يجاري إبراهيم نقمة الجماعة .
    فهل تنجح في إقناعه بأن يبقى على ولائه لـمراد..؟
    ذاك هو مدار هذا النصّ الـمسرحيّ الـمقتطف من القسم الثّاني في منظره الثّالث- الـموقف الرّابع من مسرحيّة مراد الثّالث و الَّذِي يمثّل مرحلة هامّة لـما يوضّحه من تحوّل في علاقة بعض الشّخصيّات الفاعلة في الأحداث بـمراد.

    £ الـموضوع:
    تأزّم العلاقة بين إبراهيم و مراد و فشل فاطمة في الحدّ منها و عزمها على حماية البطل.

    £ الوحدات:
    1-من أوّل النصّ إلى قول إبراهيم:"إنّه لم يترك لي فرصة العلم بضياعها"؛
    موقف إبراهيم من مراد
    2-بقيّة النصّ:
    محاولة فاطمة إقناع إبراهيم بمساعدة مراد و فشلها في ذلك.

    £ تحليل الشّخصيّات:

    1-شخصيّة إبراهيم:
    ++ أظهر الإعراض و النّفور من مبالغة مراد في القصاص.
    ++ اِعلانه الفشل في محاولاته الـمتكرّرة لإصلاح سلوك البطل:أسدى له النّصح،و رغّبه في الزّواج.
    == غايته اِستتباب الأمن.
    ++ أبدى رفضه للاِحتكام لسلطة الهوى و غياب سلطة القانون،و هو الَّذِي قال لـمراد:"إِنَّكَ لن تستطيع أن تحكم دون قانون".
    ++ تعميم القصاص الَّذِي شمل العائلة و الجند و الحاشية و العلماء و رجال الدّين و الرّعيّة زاد من تعميق الفجوة بين مراد و إبراهيم.
    ++ عزمه السّفر إلى اِستانبول لجلب فرق عسكريّة من الينتشري لـمواجهة داي الجزائر.

    2-شخصيّة فاطمة:
    شخصيّة متعلّقة بـمراد فقد أبدت نحوه مشاعر الودّ و لكنّها لم تلق منه إلاّ الصدّ.قالت له ذات حوار:"أنت أعزّ النَّاس عندي..أنت رفيق الصّبا و الأمل عندي.."فكان ردّه لها:"كلّما اِشتعل قلبي حبّا و محبّة أحرقته نار النّقمة و الثّأر".
    ++ أبدت رغبة كبيرة في مساعدة مراد رغم إقرارها بـمبالغته في القصاص.و لكنّها رفضت وصفه بالجنون حين أقرّت بأنّ:"له منطق مختلف".
    ++ هناك اِتّفاق بين الشّخصيّتين حول مبالغة مراد في القصاص.
    ++ من مظاهر الاِختلاف بينهما:
    ـــ شذوذ مراد في نظر إبراهيم ناجم عن سبب ذاتيّ هو الجنون ممّا أدّى إلى اليأس من إصلاحه و بالتّالي التّخلّي عنه.
    من وجهة نظر فاطمة الشّذوذ ناتج عن سبب خارجيّ و هو تعرّضه للظّلم و لذلك أعلنت عزمها على حمايته ( فعلها فرديّ ).

    £ خصوصيّات الخطاب الـمسرحيّ:
    ++ كان الحوار متوازنا بين الشّخصيّتين ( حوار ثنائيّ ).
    ++ الـمراوحة بين الأساليب الإنشائيّة و الأساليب الخبريّة نتجت عنها مراوحة بين النّفي و الإثبات.
    ••• وظائف الحوار:
    توضيح خصائص العلاقة بين الشّخصيّات للتّعبير عن موقفين متباينين من سلوك مراد.
    == علاقة متوتّرة:تخلّي إبراهيم عن مراد مقابل إصرار على الولاء من طرف فاطمة.
    ++ الإشارات الرّكحيّة قليلة في هذا النصّ:حركة حسيّة خارجيّة للإعلان عن ظهور شخصيّة ( ظهور مُحَمَّد خوجة الأصفر متسلّلا ) أو غيابها ( اِتّجاه فاطمة نحو الباب ) و ذلك للكشف عن عادات حيّاك القصور.

    £ التّأليف:
    + النصّ يمثّل مرحلة من مراحل حياة البطل الَّذِي كان حاضر في الـمحاورات رغم غيابه الفعليّ،فقد كان محور الحوار.
    + كشف الحوار عن تزايد القوى ضدّ مراد الَّذِي اختلفت الآراء حول سلوكاته.
    + يعلن النصّ عن تحوّل في صورة مراد من قويّ إلى آخر ضعيف في حاجة إلى الـمساعدة و الحماية من قبل فاطمة ضدّ القوى الخارجيّة.
    + فاطمة شخصيّة خياليّة مندرجة في النصّ و لا وجود لها خارجه ( لم تذكرها كتب التّاريخ ).و ذلك ما يسهم في تحقيق أدبيّة الـمسرحيّة