1. الأمين بن عبدالله

    الأمين بن عبدالله ضيف جديد

    5
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    جندوبة
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    شعبة الآداب
    المهنة:
    أستاذ

    فرض

    الموضوع في 'فضاء الإبداع الخاصّ' بواسطة الأمين بن عبدالله, بتاريخ ‏5 ابريل 2018.

    المدرسة الإعدادية جندوبة الجنوبية دراسة النص التاسعة أساسي 5/6

    النص:

    يعدّ الأدب ذا تأثير مباشر ومؤثر في التفاهم والتقارب بين الشعوب فالحضارة الإسلامية كانت قد تفاعلت وصارت فاعلة في هذا المحيط الإنســاني الشاسع، فقد استمر حكم المسلمين منذ القرن العاشر الميلادي ولمدة تزيد عن ثمانية قرون حتى صارت الأندلس كعبة يحج إليها طلاب المعارف من كل أنحاء أوروبا ومن الأندلس وجنوب أسبانيا، انتقل هذا التفاعل الإنساني إلى بقية مجتمعات أوروبا وكما تقول :"لوثي لوبيث بارالت" » من الظلم البين ألا نقبل القول بأن إسبانيا الإسلامية كانت تشكل بالفعل معجزة ثقافية حقيقية في إطار القارة الأوروبية في القرون الوسطى، (16)، وفي مصر والشام كانت للحملات الصليبية أكبر الأثر في جعل الحضارة الإسلامية رافداً رئيسياً مؤثراً في الحضارة الغربية بما حملوه معهم من فنون وآداب الشرق الأشكال الأدبية

    فالشاعرالفرنسي "لافونيتن" تأثر كثيرًا بترجمة "كليلة ودمنة" ومن أشهر القصص العربي التي تأثر بها الأدب الغربي - قصة حي بن يقظان- التي كتبها الفيلسوف »ابن طفيل« إذ يرى محمد رمضان الجربي أن الأدب الغربي انتفع» بالآثار العربية القديمة مثل المقامات ورسالة الغفران،وحي بن يقضان،فقد ترجمت هذه الآثار القصصية العربية ،واستفاد منها الأدب الأوربي ،وبذلك انتفع الأدبان ببعضهما واكتسبا قوة وجمالا،وحيوية وإبداعا،وقدرة على مسايرة العصر لخدمة الإنسان،وتطوره وازدهار الآداب القومية« وكذلك " ترجمات مصطفى لطفي المنفلوطي لبعض الأعمال الغربية "كالشاعر،وفي سبيل التاج،وماجدولين" وغيرها،وبطرس البستاني" لألياذة هوميروس" ويشير "عبده عبود" إلى » إننا بحاجة لأن نعيش في هذا العالم أمّة متقدّمة حرّة، تتعايش مع الأمم الأخرى وتبادلها الاحترام الذي لا يلغي الاختلاف وخصوصيّة الهويّة الثقافية.

    فكل تلك الخطوات تعمق الجذور السحيقة للثقافات الإنسانية وتجعلها تسير في إطار واحد من السعي للرقي بالأمم والتقارب بين الشعوب وتقريب وجهات الثقافة والفكر والإبداع كي يصب التحديث والتطوير والتفاعل في ساحة الأدب العالمي.
    ،ويطــرح "زكي العشماوي" أهمية هذاالتفاعل الفكري فيقول:» ليس من شك في أن الحكيم قد رجع قبل أن يؤلف مسرحيته إلى الموضوع القديم دارسا له ،ومتعمقا إلى روح الأسطورة كما أنه لاشك قرأ مسرحية برناردشو،وتفاعل معها ،وهذا ما نسميه بالتمثل،والتأثر.
    إن تلاقي الثقافات، واحتضان بعضها لبعض، مظهر طبيعي وصحي للثقافة الإنسانية ، و يمكن الإشارة إلى حركتي التأثير والتأثر بيـن الثقافتـين العربية والغربية، على مر الحقب والمراحل التارخية ،و النماذج السابقة تبين أن عملية التأثر بالآخر عملية طبيعية لتطوير عملية الإبداع، وتنويعها.
    إن التأثر بالآخر أمر لا مفر منه اليوم،فحوار الثقافات هو الطريق الوحيدة التي تؤدي إلى المحافظة على التعايش الثقافي في العالم.

    *- ملاحظة: هذا المقال منشور في أعمال مؤتمر: تجــليات التأثير بين الأدبــبين العـربي و الغـربي - قديما / حديثا- " مؤتمر العلاقة مع الغرب من منظور الدراسات الإنسانية -المنظم من طرف كلية الآداب:جامـــعة اليرموك – الأردن المنعقد يومي:07-08 نوفمبر 2007م بقلم : الأستاذ الباحث عامر رضا










    *الفهم:

    1) لخص الأطروحة التي بدأ بها الكاتب نصه وحدد نوعها 1ن

    ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

    2) استخرج من النص مثالا واحدا يبين تأثر الغرب بالشرق............................................................................... ومثالا آخر يبين تأثر الشرق بالغرب.......................................................................................................1ن

    3) حدد الكاتب في النص شرطين أساسين يحققان التفاعل الثقافي الايجابي.اذكرهما 2ن

    الشرط الأول........................................................الشرط الثاني.............................................................

    اللغة:

    1) بين الدلالة الزمانية للأفعال المسطرة في النص:1ن

    فقد استمر حكم المسلمين منذ القرن العاشر الميلادي ولمدة تزيد عن ثمانية قرون....................................................

    إننا بحاجة لأن نعيش في هذا العالم أمّة متقدّمة حرّة.......................................................................................

    2) حدد زمن الحدث الرئيسي بالنسبة الحدث الثانوي في المثال الموالي: 2ن

    ليس من شك في أن الحكيم قد رجع قبل أن يؤلف مسرحيته إلى الموضوع القديم دارسا له

    ...................................................................................................................

    ليس من شك في أن الحكيم قد رجع إلى الموضوع القديم دارسا له

    ......................................................................................................................

    3) –أ- ميز في النص بين العدد الرتبي والعدد الأصلي 1ن

    -العدد الرتبي................................................... /العدد الأصلي .....................................................

    -ب- اكتبالأعداد بالحروف مراعيا قواعد المطابقة والإعراب واشكل الإجابة شكلا واضحا 03ن



    - قرأ أخي (20) ..................................قصة و(15) ...................كتابا و(3) ..................روايات وشاهد



    (17)........................مسرحية وسمع (5)................................ حكايات شعبية فأحرز بذلك على المرتبة



    (1).......................................عالميا في المطالعة والقراءة.















    4) اكمل الجدول من النص بأربع كلمات وردت اسم نسبة وحدد المنسوب إليه 1ن

    اسم النسبة

    الاسم المنسوب إليه



















    5)صغ مما يلي مصدرا صناعيا وضعه في جملة:2ن

    -العقل....................................................

    الجملة:...................................................................................................................................

    -الحر.................................................

    الجملة:...................................................................................................................................

    6) الإنتاج الكتابي: لم يتناول الكاتب في النص مخاطر التفاعل السلبي على سلوك الفرد وهوية المجتمع. تحدث عن ذلك في فقرة من 10 أسطر مدعما رأيك بحجج متنوعة. )6ن)

    ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................