1. الأمين بن عبدالله

    الأمين بن عبدالله ضيف جديد

    5
    0
    1
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    جندوبة
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    شعبة الآداب
    المهنة:
    أستاذ

    فرض

    الموضوع في 'فضاء الإبداع الخاصّ' بواسطة الأمين بن عبدالله, بتاريخ ‏5 ابريل 2018.

    إعدادية جندوبة الجنوبية فرض مراقبة في اللغة السداسي الثاني التاسعة أساسي

    النص:

    ...لا شك بأن لكل أمة من الأمم لغتها، ولها كتابتها، ولكن هذه الكتابات ظلت في وظيفتها التعبيرية، رموزاً منطقية لمعان يراد التعبير عنها. ولكن لم يحدث أن ارتقت هذه الرموز لتصبح فناً جمالياً، كما حدث للكلمة العربية بعد أن أضفى عليها القرآن الكريم قداسته.

    وبالتدريج وخلال مدة وجيزة، استطاع الفنان المسلم أن يجعل للكلمة وظيفة أخرى مرئية إضافة إلى وظيفتها المسموعة، وما إن ولجت الكلمة هذا الميدان الجمالي حتى بدأ التطور يسير بها في خطوات حثيثة، واكبت خطوات فن الزخرفة، بل تقدمتها.. وكان بين الفنين تعاون وثيق.

    إن آيات القرآن الكريم قد ملأت على المسلمين حياتهم، فهي منهج حياتهم وبها قوام صلاتهم، وتلاوتها تقربا إلى خالقهم، وترتيلها نوع من العبادة، من هذا الواقع المشدود إلى القرآن، برزت قضية إمتاع العين بهذه القداسة مشاركة لها مع الأذن في متعتها بسماع تلك الآيات الكريمة. فزينت جدران المساجد بالآيات..

    "قد أجمعت المصادر العربية، كالعقد الفريد، وخلاصة الأثر لمحمد أمين، والبداية والنهاية، والكامل لابن الأثير، والفهرست لابن النديم، وصبح الأعشى للقلقشندي وغيرها: "بأن الخط لم ينل عند أمة من الأمم ، ما ناله عند المسلمين من العناية به، والتفنن فيه، فاتخذوه بادئ الأمر وسيلة للمعرفة، ثم ألبس لباساً قدسياً من الدين.

    ولا أدل على هذه العناية من تعدد الخطوط وتنوعها. فمن ذلك:

    • الخط الكوفي -الخط النسخي.- • خط الثلث.- • الخط الأندلسي – المغربي-• خط الرقعة...

    وقد عمد الفنان المسلم - بعض الأحيان - إلى إدخال أكثر من خط في اللوحة الواحدة مما أضفى على عطائه بهاء وروعة.. ودفع هذا الفن إلى التقدم والإبداع، وكانت المنافسة فيه منافسة استكمال وتحسين بدافع الوصول إلى غاية الجمال،

    و لم يقف الفنان المسلم في فن الخط عند حدود الحرف وتحسينه وتجميله وإبداعه، بل قطع شوطاً آخر، إذ جعل الحرف نفسه مادة زخرفية، فتحولت لوحات الخط إلى لوحات جمالية زخرفية.. فإذا أمعنت النظر فيها، استطعت أن تلمح الأحرف وهي تطل عليك من وراء حجاب، وقد زادها ذلك البرقع بهاء وحسناً، فإذا التعبير الجميل يقدم لفكرك المتعة، من خلف المشهد الفتان الذي متعت ناظريك به.

    وإنك لتعجب من قدرة الفنان على التحكم في اللوحة، إذ استطاع أن يحمل الحرف مهمتين في آن واحد، المهمة التعبيرية والمهمة الزخرفية، ثم جعل من المهمة الثانية جلباباً للمهمة الأولى، الأمر الذي يغريك بالتأمل والنظر.. وهكذا يأخذ بيدك إلى مواطن الجمال برفق وأناة.

    وبين الكتابة والزخرفة، كانت تحار بعض اللوحات في أمرها، إذ يتنازعها عنصران متماثلان.. فتارة تكون الزخرفة في الحرف زينة ويظل الحرف واضح المعالم، وتارة يغيب الحرف تماماً ليصبح زينة محضة يحتاج إلى بذل جهد لاكتشافه.

    ولهذا كان فن الخط العربي فناً إسلامياً خالصاً، فهو من صنع هذا الدين وله ارتباطه الوثيق بكتابه الكريم. ولم يسبق للكلمة أن كانت فناً مرئياً في أمة من الأمم قبل نزول القرآن الكريم.

    عطاءات الفن الإسلامي فن الكتابة :الخط –صالح بن أحمد الشامي جويلية 2014

    رابط الموضوع: www.alukah.net/culture













    1/ تبين من النص الأطروحة المدعومة: 1ن

    ........................................................................................................................................

    2/ ما هو الاستنتاج الذي توصل إليه الكاتب :2ن

    ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................3/ حدد وظائف فن الخط حسب النص : 2ن

    ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................4/ هناك تكامل بين فنين في النص :بين هذا التكامل ووضح العلاقة بينهما 2

    .......................................................................................................................................................

    اللغة :

    1/ ضع مكونات الجملة التالية في مواضعها من الجدول" فإذا أمعنت النظر فيها، استطعت أن تلمح الأحرف وهي تطل عليك من وراء حجاب 1.5 ن

    اسم الشرط

    الشرط

    جواب الشرط






    2/ أعد كتابة نفس الجملة السابقة بتعويض إذا بـــــ: متى جاعلا الحدثين الثانوي والرئيسي في المضارع مع شكلهما شكلا وظيفيا 2ن

    ...................................................................................................................................................

    3/ استفهم عن العناصر المسطرة : يأخذ بيدك إلى مواطن الجمال برفق وأناة 1 ن

    ..................................................................................................................................................

    4/ أجب عن الجملة التالية بالإثبات ثم بالنفي: 1ن

    أليس الخط العربي فنا من الفنون ؟

    الجواب مثبتا:.........................................................................................................................................

    الجواب منفيا:........................................................................................................................................

    الصرف :

    1/ صغر الأسماء التالية وبين أوزانها في الجدول : 1.5ن

    الاسم

    التصغير

    الوزن

    شوط



    مسجد



    مفتاح






    الإنتاج الكتابي : إن الشعور بالجمال هو الذي دفع الإنسان إلى تطوير مسكنه وملبسه وإنشاء الحدائق والبساتين وإبداع مختلف الفنون .

    .ادعم هذا الرأي بالحجج والأمثلة المناسبة في فقرة من 12 سطرا . (6. ن)


    ............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................