1. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    السلام عليكم وبعد:
    عندما قلت حكم التكفير حكم فى الإسلام فهذا معناه وجود نصوص فى الوحى تعبر عنه وإن لم يكن بنفس اللفظ مثل قوله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ ويحبونه "
    فالردة هى الكفر وهى نكث الأيمان والمراد ترك الإسلام فى قوله تعالى بسورة التوبة :
    "فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ ۗ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ وَإِن نَّكَثُوا أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِ ۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ"
    فهنا كفرهم الله لأنهم نكثوا الأيمان وطعنوا فى الإسلام فكانوا أئمة للكفر
    وأما معنى كون دولة الحق فكرة طوباوية فهو كلام يكرس دول الظلم التى نحيى فيها فإذا كنتم تريدون العيش ليوم القيامة مظلومين فأنتم وشأنكم ولكن لابد أن يأتى يوم وتوجد فيه هذه الدولة التى أرادها الله وإلا لماذا أنزل الوحى فيه الأحكام لتى تنظم ةالحيا هل لكى تكون على الرف فى كتاب يتلى دون أن ينفذ ؟
    وأما عن داعش فهى مثلها مثل القاعدة مثل كل الرؤساء والملوك فى بلادنا مجرد دمى تصنعها دول الكفر لكى تحكمنا وتنفذ سياسات تلك الدول فداعش صنيعة المخابرات الغربية على وجه الخصوص وكل قياداتها عملاء لتلك المخابرات ولذا لن تجدوا واحد من المغفلين الذين يظنون أنهم يدافعون عن الإسلام ممن أصابهم الظلم فى بلادنا فى منصب قيادى فيها
    راجعوا الأماكن التى درس فيها كل الرؤساء والملوك فى بلاد المسلمين ستجدوا شيئا غريبا وهو أنهم درسوا فى كليات معينة هذه الكليات تخرج فقط الحكام لبلادنا ما ؟
    هذه الكليات تتواجد فى بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وأحيانا نادرة فى بلادنا ولكن على يد معلمين متخرجين من تلك الكليات أو عملاء مخابرات
    وأما حكاية معاداة الشيعة من قبل داعش فأنا لست سنيا ولا شيعيا ولا أنتمى لأى جماعة فأنا باحث عن الحق أينما أجده أتبعه
    الأخ المنصف إن كنت منصفا حقا فستعلم أننى لست اخوانيا ولا أنتمى لأى فصيل ولو تتبعت مقالاتى فستجد أننى اتهمت بكل الاتهامات كونى شيعيا سنيا قرآنيا خارجيا أو خوارجيا بل حتى كونى حاخاما يهوديا .....وما أنشره هنا ليس وليد اليوم بل هو مكتوب عندى منذ أكثر من خمسة وعشرين عاما وبعضه يتجاوز عمره الثلاثين عاما
    واما حكاية سؤال لماذا حرم الله الكذب فلم أطلع عليها فقد كان المنتدى به عيب تقنى حيث لا يفتح الصفحات أو ربما اطلعت عليها الله أعلم فلو كنت تحيا معى لعلمت أن ذاكرتى هذه الأيام ضعفت ربما من كثرة قعودى مع مريضة النسيان (الزهايمر)والدتى وأما السؤال عن الله فقد أجبتك عنه فى المقال الذى علقت عليه
    بقى شىء لكى أجيبك على سؤال لماذا حرم الله الكذب ؟
    هل تقصد بالكذب عدم قول الحقيقة أم الكفر أو معنى أخر فالكذب فى القرآن له عدة معانى رد على بالمعنى الذى تريد وسأجيبك إن شاءالله
    لو راجعت مقالاتى فى منتدى بيت الله فى منتدى فرعى يسمى الأخبار لوجدت فيها عشرات المقالات تنتقد الاخوان ومرسى الاخوانى فقط اكتب فى البحث فى المنتدى كلمة مرسى أو كلمة الاخوان
    وهذه بعض من روابط المقالات
    http://betalla.ahlamontada.com/t7852-topic?highlight=
    http://betalla.ahlamontada.com/t7852-topic?highlight=
    http://betalla.ahlamontada.com/t4889-topic?highlight
    http://betalla.ahlamontada.com/t6864-topic?highlight
    http://betalla.ahlamontada.com/t7016-topic?highlight
    http://betalla.ahlamontada.com/t3658-topic?highlight
    http://betalla.ahlamontada.com/t4814-topic?highlight
    آخر تعديل: ‏3 ديسمبر 2016
  2. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الكبائر والصغائر :
    قال الفتى اليوم مسألتنا الكبائر والصغائر .
    قال المعلم مسألة لا أصل لها فى كتاب الله ولا فى حديث الرسول(ص)المنسوب له وإنما سميت الذنوب بالكبائر لأن كل ذنب هو استكبار على حكم الله
    قال الفتى زدنى علما
    قال المعلم لقد أخذوا تقسيم الذنوب لصغائر وكبائر من قول الكفار بسورة الكهف "مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها "
    قال الفتى هذا دليل على صحة التقسيم
    قال المعلم لا لأن ليس كل ما ورد بالقرآن يعمل به
    قال الفتى كيف ؟
    قال المعلم القرآن الأقوال فيه مصدرها أى قائلها واحد من ثلاث 1- الله 2-فريق المسلمين رسل وغير رسل 2- الكفار والشيطان فالأول دليل على الأحكام والثانى يؤخذ منه أحكام والثالث لا يؤخذ منه أحكام إطلاقا لأننا لو قلنا بأخذ الأحكام منه لكان قولهم أن الله ثالث ثلاثة وأن له ابن صواب وهو ما لا يقول به عاقل .
    قال الفتى فهمت
    قال المعلم لقد فهم الناس قول الكفار خطأ لاعتقادهم أن الصغيرة والكبيرة تطلق على الذنوب مع أن الصغيرة فى الإسلام ليست ذنبا وإنما معناها القليلة والكبيرة بمعنى الكثيرة بدليل قوله بسورة التوبة "ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة "فمن المعروف أن نفقة المال الصغيرة هى القليلة والكبيرة هى الكثيرة لعدم وجود معنى أخر للصغر والكبر .
    قال الفتى إذا فمعنى قولهم هو مال لهذا السجل لا يترك قليل ولا كثير إلا سجله .
    قال المعلم هذا صحيح وحتى لا نترك الموضوع دون أن نتمه نقول أن قوله تعالى بسورة القمر "وكل صغير وكبير مستطر"أى وكل قليل وكثير الحجم أو العدد مسجل فى الكتاب بدليل قوله بسورة يونس "وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة فى الأرض ولا فى السماء ولا أصغر من ذلك ولا أكبر إلا فى كتاب مبين "فهنا ما هو أصغر من الذرة وما هو أكبر كلهم مسجلين فى الكتاب وبدليل أن كلمة صغائر لم ترد فى الوحى مضافة للذنوب وكذلك كلمة صغيرة وأما كلمة كبائر فقد وردت مضافة للذنوب فى عدة أقوال منها قوله بسورة الشورى "والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش "أى والذين يتركون أفعال الذنوب أى السيئات وقوله بسورة النساء "إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه "أى إن تتركوا أفعال الذى تزجرون عنه وقوله بسورة النجم "والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم" ومعناها والذين يتركون أفعال الكفر أى أفعال الظلم إلا القليل
  3. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    أسماء الله :
    قال الفتى موضوعنا اليوم أسماء الله والتى قالوا فيها أسماء الله هى الله وقالوا ليست هى الله
    قال المعلم إن المراد بأسماء الله فى القرآن هو أحكام الله وليس الألفاظ مثل الرحمن والغفور والقادر
    قال الفتى وما الدليل ؟
    قال المعلم قال تعالى بسورة الأعراف "ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها" أى ولله الأحكام النافعة فأطيعوه بها ،وقال بسورة الإسراء "قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياما تدعوا فله الأسماء الحسنى "أى قل أطيعوا الله أى أطيعوا الرحمن أياما تطيعوا فله الأحكام النافعة وقال بسورتى الحشر وطه "له الأسماء الحسنى "أى له الأحكام النافعة وأما الدليل على كون الأسماء بمعنى الأحكام فهو قوله بسورة المائدة "ومن أحسن من الله حكما "فالله هنا وصف حكمه بالحسن زد على هذا قوله بسورة يوسف "ما تعبدون من دونه إلا أسماء سميتموها أنتم وأباؤكم "أى ما تطيعون من غيره إلا أحكام ألفتموها أنتم وأباؤكم لأن الكفار يطيعون أحكام وليس ألفاظ تطلق على الآلهة المزعومة مثل مناة واللات والعزى.
    قال الفتى هل تريد أن تقول أن المسألة ليس لها أساس فى الوحى ؟
    قال المعلم نعم واعلم أن أسماء الله بمعنى الألفاظ التى تطلق على الله ليست هى الله لأن الله ليس لفظ وإنما نفس لقوله تعالى بسورة الأنعام "كتب ربكم على نفسه الرحمة ".
  4. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    آل البيت :
    قال الفتى موضوعنا اليوم هو آل البيت فمن هم ؟
    قال المعلم :آل أو أهل البيت تعبير أطلق خطأ على البيت العلوى أو البيت الفاطمى فالبيت المراد هنا البيت المحمدى .
    قال الفتى أوضح .
    قال المعلم إن كلمة أهل البيت تعنى زوجات النبى (ص)وبناته وأما الدليل فقوله تعالى بسورة الأحزاب "وقرن فى بيوتكم ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وأتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس آهل البيت ويطهركم تطهيرا "ودعنى أسألك من المخاطب فى الآية ؟
    قال الفتى إنهن نساء بدليل نون النسوة .
    قال المعلم إذا فأهل البيت هن نساء النبى(ص)ومعهن بناته لأن الآية السابقة تقول "يا نساء النبى لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض وقلن قولا معروفا "ولأن الآية التالية خاطب الله فيها نفس السورة فقال "واذكرن ما يتلى فى بيوتكن من آيات الله والحكمة "ولاحظ كلمة بيوتكن لتعلم أن البيت المراد فى الآية السابقة هو بيت الرسول (ص)وأما أهله فهن زوجاته وبناته .
    قال الفتى هلا ذكرت لى ما جاء عن أهل البيت فى القرآن
    قال المعلم رحمك الله لقد ورد هذا التعبير فى سورة هود حيث قال تعالى "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد " .
    والملاحظ هنا أن المخاطب هو أهل البيت وهى امرأة إبراهيم (ص)بدليل قول الملائكة "أتعجبين "إذا فكلمة أهل البيت تطلق على زوج أى رسول أى على زوجاته وعلى أولاده كما بقوله بسورة آل عمران "إن الله اصطفى أدم ونوحا وآل إبراهيم وآل عمران على العالمين "فهنا المصطفين ولدا إبراهيم (ص)إسماعيل (ص)وإسحاق (ص)وولد عمران يقصد به مريم (ص)والمسيح (ص) فهو من ذرية بنته دون زواج أو زنى .
    قال الفتى وماذا أيضا ؟
    قال المعلم إن هذه وهى إطلاق لفظ أهل البيت على البيت العلوى أو الفاطمى عدا الابنة فاطمة رضى الله عنها ينفيها القرآن .
    تساءل الفتى وما الدليل ؟
    أجاب المعلم :قوله تعالى بسورة الأحزاب "ما كان محمد أبا أحد من رجالكم "فإذا كان الرسول (ص)ليس له ابن ذكر فى بيته أو خارج بيته فهذا يعنى أنه ليس له ذرية تحمل اسمه لأن أولاد على هم من صلب على وليس من صلب محمد(ص)فالأولاد لا ينسبون إلى الأم لأن ذلك يخالف قوله تعالى بسورة الأحزاب "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله "
  5. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    صفات الله :
    قال الفتى صفات الله قضيتنا اليوم .
    قال المعلم وما قول الفرق فيها ؟
    قال الفتى قال بعضهم صفات الله قائمة بذاته أى أنها ليست ذاته ولا غير ذاته كما قالوا فى الصفات الله لا يشبهه شىء ولا يشبه شيئا لأنه لو أشبهها لكان حكمه فى الحدث حكمها ولو أشبهها لم يخل من أن يشبهها من كل الجهات أو من بعضها وفى الحالين يكون محدثا من حيث أشبهها وقال بعضهم إن أسماء الله وصفاته لذاته لا هى الله ولا هى غير الله وأنها قائمة بالله ولا يجوز أن تقوم بالصفات صفات وقالوا إن صفات الله لا تتغاير وأن العلم لا هو القدرة ولا غيرها وكذلك كل صفة من صفات الذات لا هى الصفة الأخرى ولا غيرها وقالوا إن وجه الله لا هو الله ولا هو غيره وهو صفة له وكذلك يداه وعينه وبصره صفات له لا هى هو ولا غيره وإن ذاته هى هو ونفسه هى هو وإنه موجود لا بوجود وشىء لا بمعنى أنه كان شيئا .
    قال المعلم الخطأ العام فى الأقوال هو أن الصفات ليست هى الله وليست هى غير الله
    قال الفتى أظن من الجنون قولهم أن الصفات ليست هى الله ولا غيره .
    قال المعلم كلمة الصفات مستعملة هنا استعمال خاطىء لإطلاقها على الأفعال
    قال الفتى وما الصواب ؟
    قال المعلم إذا قصدوا بها الأسماء التى تطلق على الله
    قال الفتى وما الحق فى تلك الحال ؟
    قال المعلم إن الأسماء أى الصفات هى ألفاظ مخلوقة ومن ثم فهى ليست الذات الإلهية ومن ثم فهى شىء غير الله وهى جزء من مخلوقاته .
    قال الفتى وما الأخطاء الأخرى ؟
    قال المعلم الخطأ الثانى هو أن الصفات لا تتغاير بمعنى لا تختلف فالصفات بمعنى الأسماء تختلف فى المعنى بدليل أن الرحمة كما فى الرحمن والرحيم وذو الرحمة غير الشدة كما فى الجبار والمنتقم وشديد العقاب والخطأ الثالث هو أن كل صفة ليست هى الصفة الأخرى ولا غيرها
    قال الفتى هذا هو الجنون فإما أن تكون الصفة نفسها الصفة الأخرى أو تكون غيرها من الصفات
    قال المعلم صدقت فالصفات أى الأسماء تنحصر فى خمسة أمور هى الخلق والرحمة والعقاب والحكم والرزق وهذا الصفات بعضها غير بعض إن أخذ كل منها بمفرده .
    قال الفتى وماذا عن القول الأخير ؟
    قال المعلم أن ألفاظ وجه ويد وبصر وسمع الله دالة على أفعال الله من ثواب وعقاب ورزق وقدرة وغير ذلك لكونه واحد أحد كما قال بسورة الإخلاص"قل هو الله أحد" وتلك الألفاظ تدل على أجزاء الله -لو أخذت على ظاهرها- ليس له أجزاء وإنما هو واحد
    قال الفتى وهل أفعال الله ليست هى الله وليست هى غيره ؟
    قال المعلم أفعال الله ليست الله وإنما هى غيره أى مخلوقاته فالثواب مثلا هو المخلوق المسمى الجنة والنصر والعقاب هو المخلوق المسمى النار والألم وهكذا كل فعل دال على مخلوق
    قال الفتى زدنى علما .
    قال المعلم يقولون الصفة تدل على الموصوف أى الفعل يدل على صاحبه ومن ثم فأفعال الله تدل عليه ولو قلنا أن أفعال الله هى الله لوقعنا فى التشبيه ولوقعنا فى الحلول
    قال الفتى وهى هذه الأفعال أى الصفات قديمة ؟
    قال المعلم هذه الأفعال محدثة فهى لم تكن موجودة ثم وجدت ولذا لا يصح أن نقول أنها قديمة بمعنى سابقة على الوجود الكائن
    قال الفتى وما حقيقة القدم ؟
    قال المعلم إن كلمة القدم تعنى السبق وهناك نوعين من السبق 1- سبق الخلق ويعنى أن الله هو الأول أى السابق على الوجود المخلوق منه 2- السبق الزمنى ويعنى حدوث شىء قبل شىء وهو لا يوجد إلا فى المكان أى الكون لأن الزمن لا يوجد إلا فى مكان لقوله تعالى بسورة التوبة "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق السموات والأرض "فهنا ابتدأ الزمان مع خلق المكان .
  6. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    التقية :
    قال الفتى موضوعنا اليوم التقية وقد قال فريق التقية غير جائزة فى قول ولا عمل وقال فريق يجوز تزويج المسلمة من كفار قومها فى دار التقية كذلك المسلم يجوز له زواج الكافرة فى دار التقية وأما فى دار العلانية فلا يجوز.
    قال المعلم إن الناس فى التقية فريقان محرم لها فى كل الأحوال ومبيح لها فى دار الكفر .
    قال الفتى وما هى التقية ؟
    قال المعلم هى مسايرة الكفار مع اطمئنان القلب بالإيمان أى إعلان الكفر وإخفاء الإيمان خوفا من أذى الكفار .
    قال الفتى وهل التقية محرمة أم مباحة ؟
    قال المعلم :تتوقف الإباحة والتحريم على مكان وجود المسلم .
    قال الفتى كيف هذا؟
    قال المعلم إن الديار ثلاثة :1-دار الإسلام ومحرم فيها التقية فى القول والعمل ،2- دار العهد ومحرم فيها التقية فى القول والعمل ما دام العهد ينص على حمايتهم لمن فى أرضهم من المسلمين ،3-دار الحرب ومباح فيها التقية والدليل على إباحة التقية قوله تعالى بسورة النحل "وأولئك هم الكاذبون من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان "وهذا يعنى أن الله أباح لنا الكفر بدينه خوفا من أذى الكفار ما دمنا مؤمنين به فى قلوبنا ولفظ التقية لم يرد فى القرآن بمعناه المعروف هنا .
    قال الفتى وما الدليل على تحريم التقية الديار الأولى ؟
    قال المعلم قوله تعالى بسورة المائدة "ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك وهم الكافرون"فهنا حرم الله العمل بغير ما أنزل .
    قال الفتى وماذا عن قوله بسورة آل عمران "لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله فى شىء إلا أن تتقوا منهم تقاة "؟
    قال المعلم التقاة هنا معناها الحذر فمعنى جملة "إلا أن تتقوا منهم تقاة "هو إلا أن تأخذوا منهم حذرا أى إلا أن تستعدوا لخيانتهم استعدادا
    قال الفتى إذا فالتقاة معناها اتخاذ الحذر .
    قال المعلم بدليل قوله بعدها فى نفس الآية مباشرة "ويحذركم الله نفسه "فالله يطلب منا الحذر من الكفار حتى لا ينزل علينا عقابه الذى يجب أن نحذر منه .
  7. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    رؤية الله :
    قال المعلم :موضوعنا اليوم رؤية الله .
    قال الفتى :قالت بعض الفرق إن رؤية الله ليست محالة وأن المسلمين يرون الله فى الأخرة رؤيا العين وزعم البعض أنه يُرى فى صورة يخلقها للناس .
    قال المعلم رؤية الله فى كل الحالات مستحيلة .
    قال الفتى ما الأدلة على هذا ؟
    قال المعلم هناك أدلة كثيرة منها قوله تعالى بسورة الشورى "وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحى بإذنه ما يشاء "فهنا ورد أن تكليم الله للبشر هو أحد الصورتين الوحى وهو ما يسمى الكلام من وراء حجاب وإرسال رسول بالوحى وهكذا لا توجد رؤية مع كلام مما يدل على امتناعها وقوله بنفس السورة "ليس كمثله شىء "فإذا كان الله يشاهد ويرى كل خلقه فإنهم لا يرونه وإلا أشبهوه فى شىء وهذا هو المحال وقوله بسورة الأنبياء "كما بدأنا أول خلق نعيده "فإذا كنا سنبعث بنفس العيون التى لا تقدر على تحمل ضوء الشمس فكيف بخالق الشمس مع الأخذ فى الاعتبار أنه ليس له ضوء أى نور بمعناه المعروف ؟وقوله بسورة الأعراف "قال رب أرنى انظر إليك قال لن ترانى "فهنا أخبر الله موسى (ص)باستحالة رؤيته بقوله "لن ترانى "ولن تفيد النفى المستمر وإذا كان الله عاقب رجال بنى إسرائيل عندما طلبوا الرؤية بالموت صعقا بدليل قوله بسورة البقرة "وإذ قلتم يا موسى لن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة فأخذتكم الصاعقة وأنتم تنظرون " وقد عاقب الله موسى (ص)بنفس العقوبة بدليل قوله بسورة الأعراف "فلما تجلى ربه للجبل جعله دكا وخر موسى صعقا "فهذا دليل على استحالة الرؤية لأن الله اعتبر طالبها مذنبا وعاقبه بالصعق وهو الموت المؤقت ومن الأدلة أيضا أن الله ليس بجسم حتى يمكن رؤيته ومن المعلوم أن المرئى لابد أن يكون مجسما أى له شكل ملون وإذا كان الله خارج المكان فذلك يعنى استحالة رؤيته ولأن الله ليس بجسم فلا تجوز رؤيته ومعنى رؤية الله هو حلوله فى المكان وهو الجنة كما يزعمون وإذا حل الله فى مكان فقد أصبح هو والكون شىء واحد وهذا هو الكفر عينه فى فكر أصحاب الرؤية ولو تأملنا أخبار الرؤية لوجدنا أن الرب يكون كالقمر ليلة البدر وهذا معناه أن يكون الرب قرص منير صغير الحجم يطلع كما يطلع القمر وهذا القول جنون وكفر أولا لأنه يجسم الإله وثانيا لأنه يجعله يحل فى المكان .
    قال الفتى وما قولك فى احتجاجهم ببعض الآيات القرآنية على الرؤية ؟
    قال المعلم :يحتجون بقوله تعالى بسورة القيامة "وجوه يومئذ إلى ربها ناظرة "وهذا الاحتجاج لا معنى له للتالى :
    -أن الله قال وجوه ولم يقل أبصار أو عيون ومما هو معروف أن الوجوه لا ترى سواء كان المراد بها ما تحمل الرقبة أو النفوس .
    -أن لو فسرنا كلمة ربها بأنها الذات الإلهية لوجب علينا أن نفسر قوله تعالى بسورة البقرة "فأينما تولوا فثم وجه الله "بأن الوجه يعنى ذات الله وهذا جنون لأننا عندما ننظر نرى آيات الله فى الكون وليس ذات الله ،إذا فالمراد بربها هو آيات ربها والدليل على أن الوجوه ليس مراد به العيون هو قوله تعالى بسورة المطففين "على الأرائك ينظرون تعرف فى وجوههم نضرة النعيم "فهنا الوجوه فيها نضرة النعيم أى أثر النعيم أى فرحة النعيم بدليل قوله بسورة عبس "وجوه يومئذ مسفرة ضاحكة مستبشرة "وأما احتجاجهم بقوله بسورة المطففين "إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون "فساقط لعدم ذكر الرؤية وأما الحجب فيعنى الإبعاد عن الرحمة الممثلة فى الجنة بدليل أنهم بعد الإبعاد يدخلون النار بدليل قوله بعد الآية مباشرة "ثم إنهم لصالوا الجحيم ".
    قال الفتى وماذا عندك أيضا فى أمر الرؤية ؟
    قال المعلم اعلم أيها الفتى أن موسى (ص)وصف طلاب الرؤية بأنهم سفهاء وجعل أمر الرؤية فتنة واختبار يسقط فيه من يضل فيطلبها وينجح فيه من يهتدى فلا يطلبها .
    قال الفتى إذا فطالب الرؤية سفيه .
    قال المعلم سفيه بمعنى كافر
    قال الفتى وأين جاء قول موسى (ص)؟
    قال المعلم جاء فى قوله بسورة الأعراف "واختار موسى سبعين رجلا لميقاتنا فلما أخذتهم الرجفة قال رب لو شئت أهلكتهم وإياى أتهلكنا بما فعل السفهاء منا إن هى إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدى من تشاء " وقد بين الله لنا أن الكفار فى عهد الرسول (ص)طلبوا رؤية الله وفى هذا قال تعالى بسورة الإسراء على لسان الكفار "أو تأتى بالله والملائكة قبيلا ".
    قال الفتى لو فرضنا حدوث الرؤية فما معنى حدوثها ؟
    قال المعلم يعنى أن الله جسم ويحل بالمكان وله لون وحجم والله كاذب فى الوحى وهذا كله ينفى صحة الألوهية عن الله لأنه يثبت تشابهه مع الخلق .
    قال الفتى فما قولك فى زعم القوم أن الرؤية محرمة فى الدنيا وليست فى الأخرة .
    قال المعلم لو كان الأمر كما يزعمون ما نفيت فى إطار حديث الله عن طرق كلام الله للبشر وما نفيت بلن التى تفيد النفى المستمر فى حديث الله لموسى (ص)ولو كان الأمر كما يدعون لكان الزنا المحرم فى الدنيا مباح فى الأخرة وفى تلك الحال سيسمح الله لنا بأن يضاجع كل منا حليلة صاحبه والمحرمات فى الدنيا محرمات فى الأخرة بدليل قوله بسورة الواقعة "لا يسمعون فيها لغوا ولا تأثيما " أى لا يعرفون فى الجنة اللغو أى الإثم أى لا يرتكبون فى الجنة الذنب .
    قال الفتى وماذا عن إباحة شرب الخمر فى الأخرة ؟
    قال المعلم أما الخمر المباحة فى الأخرة فليست هى المحرمة فى الدنيا لخلوها مما يسبب ارتكاب الإنسان للإثم واللغو وفى هذا قال تعالى بسورة الطور "يتنازعون فيها كأسا لا لغو فيها ولا تأثيم ".
    قال الفتى وما قولك فى الأخبار ؟
    قال المعلم
    الرؤية فى الأخبار متناقضة فهى ليست امرا واحدا وإنما سبعة:
    1-أحاديث تثبت رؤية الله – تعالى عن ذلك - فى القيامة فى صورة القمر كما فى الحديث التالى :
    554 - حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِىُّ قَالَ حَدَّثَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ عَنْ قَيْسٍ عَنْ جَرِيرٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَنَظَرَ إِلَى الْقَمَرِ لَيْلَةً - يَعْنِى الْبَدْرَ - فَقَالَ « إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ كَمَا تَرَوْنَ هَذَا الْقَمَرَ لاَ تُضَامُّونَ فِى رُؤْيَتِهِ ، .... . أطرافه 573 ، 4851 ، 7434 ، 7435 ، 7436 - تحفة 32237434 صحيح البخارى
    2- أحاديث تثبت الرؤية فى صورتين القمر والشمس كما فى القول التالى:
    - حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ قَالَ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ قَالَ أَخْبَرَنِى سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ وَعَطَاءُ بْنُ يَزِيدَ اللَّيْثِىُّ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ أَخْبَرَهُمَا أَنَّ النَّاسَ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ نَرَى رَبَّنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ قَالَ « هَلْ تُمَارُونَ فِى الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ لَيْسَ دُونَهُ سَحَابٌ » . قَالُوا لاَ يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ « فَهَلْ تُمَارُونَ فِى الشَّمْسِ لَيْسَ دُونَهَا سَحَابٌ » . قَالُوا لاَ . قَالَ « فَإِنَّكُمْ تَرَوْنَهُ كَذَلِكَ ، يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ،.... طرفاه 6573 ، 7437 - تحفة 13151 ، 14213 ، 4045 ، 4156 - 205/16573 صحيح البخارى
    3- لا يمكن رؤية الله فهى فرية عظيمة كما فى القول التالى :
    3234 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِىُّ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ أَنْبَأَنَا الْقَاسِمُ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ مَنْ زَعَمَ أَنَّ مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ فَقَدْ أَعْظَمَ ، وَلَكِنْ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ فِى صُورَتِهِ ، وَخَلْقُهُ سَادٌّ مَا بَيْنَ الأُفُقِ . أطرافه 3235 ، 4612 ، 4855 ، 7380 ، 7531 تحفة 17468مُحَمَّدًا رَأَى رَبَّهُ3340 صحيح البخارى
    4- النبى(ص)وحده يرى الله يوم القيامة مرة كما فى القول التالى :
    - حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - . وَقَالَ لِى خَلِيفَةُ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « يَجْتَمِعُ الْمُؤْمِنُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيَقُولُونَ لَوِ اسْتَشْفَعْنَا إِلَى رَبِّنَا فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ أَنْتَ أَبُو النَّاسِ ،....... فَيَأْتُونِى فَأَنْطَلِقُ حَتَّى أَسْتَأْذِنَ عَلَى رَبِّى فَيُؤْذَنُ { لِى } فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّى وَقَعْتُ سَاجِدًا ، فَيَدَعُنِى مَا شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ رَأْسَكَ ، وَسَلْ تُعْطَهْ ، وَقُلْ يُسْمَعْ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ . فَأَرْفَعُ رَأْسِى فَأَحْمَدُهُ بِتَحْمِيدٍ يُعَلِّمُنِيهِ ، ثُمَّ أَشْفَعُ ، فَيَحُدُّ لِى حَدًّا ، فَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ ، ثُمَّ أَعُودُ إِلَيْهِ ، فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّى - مِثْلَهُ - ثُمَّ أَشْفَعُ ، فَيَحُدُّ لِى حَدًّا ، فَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ { ثُمَّ أَعُودُ الثَّالِثَةَ } ثُمَّ أَعُودُ الرَّابِعَةَ فَأَقُولُ مَا بَقِىَ فِى النَّارِ إِلاَّ مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ وَوَجَبَ عَلَيْهِ الْخُلُودُ » . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ « إِلاَّ مَنْ حَبَسَهُ الْقُرْآنُ » . يَعْنِى قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى ( خَالِدِينَ فِيهَا ) . أطرافه 44 ، 6565 ، 7410 ، 7440 ، 7509 ، 7510 ، 7516 تحفة 1357 ، 1171 ، 1356 - 22/67410 صحيح البخارى
    أو يراه عدة مرات كما فى الرواية التالية لنفس الحديث :
    - حَدَّثَنِى مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « يَجْمَعُ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ فَيَقُولُونَ لَوِ اسْتَشْفَعْنَا إِلَى رَبِّنَا حَتَّى يُرِيحَنَا مِنْ مَكَانِنَا هَذَا . فَيَأْتُونَ آدَمَ فَيَقُولُونَ يَا آدَمُ .........فَيَأْتُونِى فَأَنْطَلِقُ فَأَسْتَأْذِنُ عَلَى رَبِّى فَيُؤْذَنُ لِى عَلَيْهِ ، فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّى وَقَعْتُ لَهُ سَاجِدًا فَيَدَعُنِى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدَعَنِى ثُمَّ يُقَالُ لِى ارْفَعْ مُحَمَّدُ ، وَقُلْ يُسْمَعْ ، وَسَلْ تُعْطَهْ ، وَاشْفَعْ تُشَفَّعْ . فَأَحْمَدُ رَبِّى بِمَحَامِدَ عَلَّمَنِيهَا ، ثُمَّ أَشْفَعُ فَيَحُدُّ لِى حَدًّا فَأُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ ، ثُمَّ أَرْجِعُ فَإِذَا رَأَيْتُ رَبِّى وَقَعْتُ سَاجِدًا ، فَيَدَعُنِى مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَدَعَنِى ثُمَّ يُقَالُ ارْفَعْ مُحَمَّدُ ، وَقُلْ يُسْمَعْ ،..... أطرافه 44 ، 4476 ، 6565 ، 7440 ، 7509 ، 7510 ، 7516 - تحفة 1356 - 150/94581 صحيح البخارى
    5-أحاديث تثبت الرؤية بدون تحديد للكل وكونها عيانا أى بالعين كالقول التالى :
    - حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ يُوسُفَ الْيَرْبُوعِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو شِهَابٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِى خَالِدٍ عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِى حَازِمٍ عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قَالَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّكُمْ سَتَرَوْنَ رَبَّكُمْ عِيَانًا » . أطرافه 554 ، 573 ، 4851 ، 7434 ، 7436 - تحفة 32237436 صحيح البخارى
    6-لا يمكن الرؤية فى الجنة لوجود حجاب بين الله وبين أهل الجنة هو رداء الكبر فى الحديث التالى:
    حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِى الأَسْوَدِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّىُّ حَدَّثَنَا أَبُو عِمْرَانَ الْجَوْنِىُّ عَنْ أَبِى بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَيْسٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ « جَنَّتَانِ مِنْ فِضَّةٍ ، آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا وَجَنَّتَانِ مِنْ ذَهَبٍ آنِيَتُهُمَا وَمَا فِيهِمَا ، وَمَا بَيْنَ الْقَوْمِ وَبَيْنَ أَنْ يَنْظُرُوا إِلَى رَبِّهِمْ إِلاَّ رِدَاءُ الْكِبْرِ عَلَى وَجْهِهِ فِى جَنَّةِ عَدْنٍ » . طرفاه 4880 ، 7444 تحفة 91357444 صحيح البخارى
    7-نفى الرؤية دون تحديد دنيا أو أخرة" كيف لو رأونى " كما فى الحديث التالى :
    - حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِى صَالِحٍ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - « إِنَّ لِلَّهِ مَلاَئِكَةً يَطُوفُونَ فِى الطُّرُقِ ، يَلْتَمِسُونَ أَهْلَ الذِّكْرِ ، فَإِذَا وَجَدُوا قَوْمًا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَنَادَوْا هَلُمُّوا إِلَى حَاجَتِكُمْ . قَالَ فَيَحُفُّونَهُمْ بِأَجْنِحَتِهِمْ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا . قَالَ فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ وَهْوَ أَعْلَمُ مِنْهُمْ مَا يَقُولُ عِبَادِى قَالُوا يَقُولُونَ يُسَبِّحُونَكَ ، وَيُكَبِّرُونَكَ ، وَيَحْمَدُونَكَ وَيُمَجِّدُونَكَ .قَالَ فَيَقُولُ هَلْ رَأَوْنِى قَالَ فَيَقُولُونَ لاَ وَاللَّهِ مَا رَأَوْكَ . قَالَ فَيَقُولُ وَكَيْفَ لَوْ رَأَوْنِى قَالَ يَقُولُونَ لَوْ رَأَوْكَ كَانُوا أَشَدَّ لَكَ عِبَادَةً ، وَأَشَدَّ لَكَ تَمْجِيدًا ، وَأَكْثَرَ لَكَ تَسْبِيحًا ........... تحفة 12342 ، 12802 ، 12400 - 108/86502 – صحيح البخارى
    ولقد بين الله لنا أن طالب رؤية الملائكة والله مستكبر فقال بسورة الفرقان "وقال الذين لا يرجون لقاءنا لولا أنزل علينا الملائكة أو نرى ربنا لقد استكبروا وعتو عتوا كبيرا "
    قال الفتى قالوا إن ملاقاة الله تلزم رؤيته ومحادثته من جانب المسلمين وجها لوجهه
    قال المعلم لو كانت ملاقاة الله تعنى كما يقولون إذا لرآه الكفار لأن الله يقول فى سورة الإنشقاق "يا أيها الإنسان إنك كادح إلى ربك كدحا فملاقيه "فهنا الإنسان وهو فى معظم تفاسيرهم إن لم يكن كلها مراد به الكافر سيلاقى الله .
  8. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    338
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الصراط:
    قال الفتى موضوعنا اليوم الصراط
    قال المعلم الصراط الذى يوضع فى الأخرة على النار فيمشى عليه الخلق فمنهم من يسقط فى النار ومنهم من يمر عليه ولا يسقط .
    قال الفتى قل بعض ما عندك من أخبار الصراط .
    قال الفتى ينسبون إلى عائشة أنها قالت سألت رسول الله(ص)يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات "فأين يكون الناس يومذاك ؟قال على الصراط .
    قال المعلم هذا افتراء على رسول الله(ص)وعلى عائشة لأنه يتعارض مع القرآن فالناس يوم التبديل يكونون فى الساهرة وهى أرض المحشر بدليل قوله تعالى بسورة النازعات "فإنما هى زجرة واحدة فإذا هم بالساهرة "ثم إن آية "يوم تبدل الأرض غير الأرض والسموات "تدل على وجود أرض وسموات أخرى غير التى فى الدنيا ومن فالسؤال صادر من مجنون لأنه سأل عن شىء لا يكون .
    قال الفتى ونسبوا أيضا للرسول (ص)أنه قال "يوضع الصراط بين ظهرانى آنى فناج مسلم ومخدوج به ثم ناج ومحتبس به ومنكوس فيه "
    ضحك المعلم وقال :هذا أعظم فى الإفتراء للأسباب التالية :
    -أن دخول الجنة والنار ليس طريقه الصراط المزعوم وإنما طريقه الدخول من الأبواب وفى دخول المسلمين من أبواب الجنة قال تعالى بسورة الزمر "وسيق الذي اتقوا إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها "وفى دخول الكفار من أبواب النار قال تعالى بسورة الزمر "وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها "
    -أن مرور المسلمين على هذا الصراط المزعوم يسبب لهم الخوف والفزع وهذا يتعارض مع القرآن فى ذكره أن المؤمنين آمنون من الفزع وفى هذا قال تعالى بسورة الأنبياء "لا يحزنهم الفزع الأكبر وتتلقاهم الملائكة ".
    -أن الناس ليسوا أربعة أقسام هى المسلم والمخدوج والمحتبس والمنكوس وإنما هم قسمين مسلم فى الجنة وكافر ومنافق فى النار لقوله بسورة الشورى "وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه فريق فى الجنة وفريق فى السعير ".
    -ذكر الله أن المسلمين آمنون من كل فزع وذلك بقوله بسورة النمل"من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون "وهذه الأخبار الذاكرة أن الصراط أحد من السيف وأدق من الشعرة تعنى الفزع الذى يصيب الكل وهو ما يتعارض مع القول القرآنى .
    -وهناك أحاديث تبين دخول المسلمين كلهم الجنة ولا يمرونعلى نار ولا على صراط منها:

    5752 - حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ حَدَّثَنَا حُصَيْنُ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ حُصَيْنِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ - رضى الله عنهما - قَالَ خَرَجَ عَلَيْنَا النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يَوْمًا فَقَالَ « عُرِضَتْ عَلَىَّ الأُمَمُ فَجَعَلَ يَمُرُّ النَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلُ وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّجُلاَنِ ، وَالنَّبِىُّ مَعَهُ الرَّهْطُ ، وَالنَّبِىُّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ ، وَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَرَجَوْتُ أَنْ يَكُونَ أُمَّتِى ، فَقِيلَ هَذَا مُوسَى وَقَوْمُهُ . ثُمَّ قِيلَ لِى انْظُرْ . فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ لِى انْظُرْ هَكَذَا وَهَكَذَا . فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ هَؤُلاَءِ أُمَّتُكَ ، وَمَعَ هَؤُلاَءِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ » . فَتَفَرَّقَ النَّاسُ وَلَمْ يُبَيَّنْ لَهُمْ ، فَتَذَاكَرَ أَصْحَابُ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالُوا أَمَّا نَحْنُ فَوُلِدْنَا فِى الشِّرْكِ ، وَلَكِنَّا آمَنَّا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ، وَلَكِنْ هَؤُلاَءِ هُمْ أَبْنَاؤُنَا ، فَبَلَغَ النَّبِىَّ - صلى الله عليه وسلم - فَقَالَ « هُمُ الَّذِينَ لاَ يَتَطَيَّرُونَ ، وَلاَ يَسْتَرْقُونَ ، وَلاَ يَكْتَوُونَ ، وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ » . فَقَامَ عُكَّاشَةُ بْنُ مِحْصَنٍ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ « نَعَمْ » . فَقَامَ آخَرُ فَقَالَ أَمِنْهُمْ أَنَا فَقَالَ « سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ » . أطرافه 3410 ، 5705 ، 6472 ، 6541 - تحفة 5493 صحيح البخارى
    الدليل فى النص "فَرَأَيْتُ سَوَادًا كَثِيرًا سَدَّ الأُفُقَ فَقِيلَ هَؤُلاَءِ أُمَّتُكَ ، وَمَعَ هَؤُلاَءِ سَبْعُونَ أَلْفًا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ »فالأمة كلها تدخل الجنة بلا حساب ومعهم سبعون ألفا غيرهم
    عن الإمام العسكري: (الصراط المستقيم صراطان: صراط في الدنيا وصراط في الآخرة، فأما الصراط المستقيم في الدنيا فهو ما قصر من الغلو وارتفع عن التقصير، واستقام فلم يعدل إلى شيء من الباطل، وأما الصراط في الآخرة فهو طريق المؤمنين إلى الجنة الذي هو مستقيم، لا يعدلون عن الجنة إلى النار ولا إلى غير النار سوى الجنة "المجلسي: بحار الانوار، ج 8: ص70
    الدليل فى النص"لا يعدلون عن الجنة إلى النار ولا إلى غير النار سوى الجنة"فلا أحد من المسلمين يدخل النار بالسقوط ولا غيره
    قال الفتى وماذا عندك أيضا فى هذا الموضوع ؟
    أجاب المعلم إن المذكور فى القرآن ويشابه الصراط شبها قليلا هو الأعراف وهى السور الفاصل بين الجنة والنار وعليها يقف بعض المسلمين وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "وبينهما حجاب وعلى الأعراف "وهؤلاء المسلمون هم الذين حلفوا أن بعض الناس كفار يدخلون النار وفى هذا قال تعالى بسورة الأعراف "ونادى أصحاب الأعراف رجالا يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون".