1. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    ترجمة القرآن :
    تعنى ترجمة القرآن نقله من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى وإطلاق لفظ ترجمة على النقل أمر خاطىء لأن الفعل المفعول سيكون تفسير فالمترجم وهو الناقل مفسر للقرآن ومن ثم فالجائز هو تفسير القرآن باللغات الأخرى وأما الترجمة السليمة فمستحيلة من قبل الخلق للتالى :
    -عدم وجود نفس الحروف وهى الأصوات المقطعة فى اللغات الأخرى فبعضها موجود والبعض الأخر معدوم فمثلا الألف ستكتب فى الإنجليزية إيه A واللام ستكتب إلL والميم ستكتب إم M وهذا تخريف واضح .
    -أننا لو قلنا على الترجمة كما فى القرآن "نزل به الروح الأمين على قلبك "لكنا كاذبين لأن المترجم وهو المنقول لم يتحدث به جبريل (ص)كلفظ .
    -أن من المستحيل أن نقول "إن هو إلا وحى يوحى "على الترجمة فليست الترجمة المنقولة وحيا ومن ثم فهذه الآية فى الترجمة ستكون كذب وكذلك ما ماثلها من الآيات

  2. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    ماذا لو نزل القرآن على بعض الأعجمين ؟
    إن القرآن لو نزل على بعض الأعجمين وهم الصم البكم فسيقرئه النبى (ص)لهم ولكنهم لن يؤمنوا به لأنهم لن يفهموه أى لن يعرفوا حقيقته لعدم سماعهم وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء :
    "ولو نزلناه على بعض الأعجمين فقرأه عليهم ما كانوا به مؤمنين"
    هل معلم القرآن أعجمى ؟
    زعم الكفار أن الذى يعلم النبى (ص)القرآن بشر لسانه أعجمى أى غريب أجنبى غير مفهوم لهم مع أن لسان محمد(ص)عربى مبين أى مفهوم وفى هذا قال تعالى بسورة النحل:
    "ولقد نعلم أنهم يقولون إنما يعلمه بشر لسان الذين يلحدون إليه أعجمى وهذا لسان عربى مبين ".
  3. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    ذكر القرآن فى الكتب السابقة :
    إن القرآن مذكور فى زبر الأولين وهى الكتب المنزلة على الرسل السابقين وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء:
    "وإنه لفى زبر الأولين "
    والدليل هو أن علماء بنى إسرائيل كانوا يعلمون به وكذلك من أتاهم الله الكتاب سابقا وفى هذا قال تعالى بسورة الشعراء:
    "أو لم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بنى إسرائيل "
    وقال بسورة البقرة:
    "الذين أتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم "
    وهذا يعنى أن النص القرآنى موجود منذ بداية البشرية فى كل الكتب التى أنزلها الله على رسله(ص)
  4. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    تبديل بعض آيات القرآن :
    بين الله لنا أنه إذا بدل آية مكان آية والمراد أنه إذا غير حكم مكان حكم فى القرآن يكون رد الكفار على التبديل قولهم للنبى (ص)إنما أنت مفتر أى كاذب وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وإذا بدلنا آية مكان آية والله أعلم بما ينزل قالوا إنما أنت مفتر "
    طلب الكفار تبديل القرآن :
    إن الكفار إذا تتلى والمراد تبلغ لهم آيات الله قالوا للنبى (ص)ائت بقرآن غير هذا أى بدله والمراد هات خلاف القرآن وفى هذا قال بسورة يونس
    "وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات قال الذين لا يرجون لقائنا ائت بقرآن غير هذا أو بدله "فطلب الله منه أن يقول لهم :لا يحق لى أن أغيره من عند نفسى إن أطيع إلا الذى يوحى لى وفى هذا قال "قل ما يكون لى أن أبدله من تلقاء نفسى إن اتبع إلا ما يوحى إلى "
  5. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    94
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي
    كأنّنا والماء من حولنا **** قومٌ جُلوسٌ حولهم ماءُ

    " وَ أَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ "صدق الله العظيم
  6. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    سماع الكفر بالقرآن :
    إن المسلمين إذا سمعوا آيات الله وهى أحكام القرآن يكفر بها أى يستهزأ أى يكذب بها فالواجب عليهم عدم القعود مع الكفار حتى يتحدثوا فى غير تكذيب القرآن ومن قعد معهم فى التكذيب فقد كفر مثلهم وفى هذا قال تعالى بسورة النساء "وقد نزل عليكم فى الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا فى حديث غيره إنكم إذا مثلهم "
    وما نزل فى الكتاب محرما للجلوس من قبل عبر الله عنه بالإعراض عنهم حتى يتحدثوا فى شىء غير الكفر بالقرآن والاستهزاء به ومنه قوله تعالى بسورة الأنعام :
    " وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنْسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ"
  7. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    قيام الليل بالقرآن :
    إن قيام الليل نصفه أو أقل أو أكثر أساسه هو ترتيل أى قراءة القرآن لفهمه ومن ثم طاعته وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل
    "قم الليل إلا قليلا أو زد عليه ورتل القرآن ترتيلا "
    وكان المسلمون الأوائل بعضهم يقومون مع النبى (ص)فى الليل للقراءة فكانوا لا يقدرون على قراءة القرآن المنزل أيامها كاملا لذا طلب الله منهم أن يقرئوا ما تيسر عليهم أى ما قدروا على قراءته لأنهم لا يقدرون على إحصائه وهو قراءته كاملا وفى هذا قال تعالى بسورة المزمل
    "علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسر من القرآن "
  8. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    لا شكر على واجب حياك الله
  9. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    التوقيف والقرآن:
    يقصد به نقل لفظ القرآن بالسماع من المعلم لتلميذه ثم تسميع التلميذ اللفظ لمعلمه وقد قال بعض الجهلة أن لا توقيف فى القرآن والحق هو أن ألفاظ القرآن سمعها النبى من معلمه جبريل (ص)فنقلها إلينا كما سمعها وفى هذا قال تعالى بسورة النجم "وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "فالنطق هو نطق الوحى أى كلام جبريل (ص)وليس غيره والخلافات فى نطق ألفاظ القرآن هى نفسها الخلافات فى نطق الألفاظ الأخرى فهناك مثلا من ينطق الجيم ج بنقطة واحدة وهناك من ينطقها بثلاث نقط وهى خلافات بسيطة لا تغير المعنى وقد زعم الجهلة أن القرآن منقول بمعناه وليس بلفظه بمعنى أن النبى (ص) كان يؤديه حسب المعنى فهو قد يغير لفظ أو أخر إذا تلاه ما دام المعنى واحدا وهو تخريف للتالى :
    -أن النبى (ص) لا ينطق عن الهوى أى لا يتحدث بما يعجبه ويحبه وإنما هو ينطق بالوحى كما سمعه من جبريل (ص) وفى هذا قال تعالى بسورة النجم"وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحى يوحى علمه شديد القوى "
    -أن الله أعطى نبيه (ص) بيان القرآن فى الكتاب الشامل وهو الذكر للقرآن وهو تفسير القرآن حتى لا يدع لأحد أن يفسره من عنده وفى هذا قال تعالى بسورة النحل "وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذى اختلفوا فيه "وقال "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم "
    -أن الله توعد نبيه (ص)أن يأخذ منه يمينه ويقطع عنه الوتين وهو الوحى إذا قال شىء لم يقله الله وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين "ومن ثم سيخاف أن ينسب إلى الله شىء لم يقله الله على لسان جبريل (ص)
    -أن تغيير اللفظ هو خيانة للأمانة فى النقل وليس معقولا أن يكون النبى (ص)خائنا ؟
    -أن النبى (ص)كان يريد حفظ القرآن عند نزوله متعجلا وهذا التسرع فى الحفظ يعنى أنه يريد أن لا ينسى حرف من لفظ فيه ولو كان الأمر مداره على المعنى لصمت حتى يفهم ثم يؤديه بأى لفظ يريد ولذا قال تعالى بسورة القيامة "لا تحرك به لسانك لتعجل به إنا علينا جمعه وقرآنه "
    -أن الله تعهد بحفظ الوحى فقال بسورة الحجر "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون "وحفظ الوحى يعنى أنه شىء واحد لأنه لو كان صاحب نطوقات متعددة المعنى لم يكن شيئا واحدا وإنما أشياء متعددة وهنا التعبير فى الآية عن شىء واحد
  10. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الإقتباس من القرآن :
    الاقتباس يعنى استعمال جملة أو أكثر فى الحديث دون إشارة إلى أنها قرآن والإقتباس مباح ما دام الحديث ليس فيه خطأ من الأخطاء والأدلة هى أن سليمان (ص)استعمل فى رسائله البسملة وهى من الوحى وهذا اقتباس وقد أورد الله لنا رسالته لملكة سبأ حيث قال تعالى بسورة النمل :
    "إنه من سليمان وإنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا على وأتونى مسلمين "
    واستعمل نوح(ص)نصف البسملة عند ركوب السفينة فقال كما ورد بسورة هود :
    "وقال اركبوا فيها بسم الله مجريها ومرسيها ".
    فالشرط هو :
    استخدام الاقتباس فى كلام خير كلام طيب
  11. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    القصص فى القرآن :
    يقصد بها ما حكاه الله لنا من أحداث وقعت للناس فى الماضى أو ستقع فى المستقبل والهدف من قص القصص فى القرآن هو أن يعتبر أى يتعظ أهل الألباب وهى العقول بها وفى هذا قال بسورة يوسف:
    "لقد كان فى قصصهم عبرة لأولى الألباب "
    والقصص عن الرسل (ص)لم تأت كلها فى القرآن وإنما قص الله علينا بعضها ولم يقصص عن رسل منهم وفى هذا قال بسورة النساء :
    "ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل ورسلا لم نقصصهم عليك "
    والقصص القرآنى هو قصص حقيقى وليس كحكاياتنا التى منها الخيالى ومنها الممتزجة فيه الحقيقة بالخيال وله قواعد فى المصحف هى :
    عدم تتابع الأحداث باستمرار ،عدم الاحتفال بذكر الأزمنة ،عدم ذكر المكان إلا فى أماكن معينة يفيد فيها ذكر المكان ،ذكر أى شىء حتى ولو كان قبيحا فى نظر البعض ،تكرار المعنى بألفاظ مختلفة إذا حكيت الحادثة الواحدة فى أكثر من مرة .
  12. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الحروف المقطعة :
    هى طريقة من طرق الكناية فى اللغة العربية والملاحظ عليها فى القرآن هو :
    كل الحروف وردت بعد البسملة،عدد الحروف غير المكررة 14حرفا ومكررة 86حرفا وكل الآيات عدا قلة متبوعة بذكر الآيات والكتاب والقرآن والوحى والذكر وكلها ألفاظ ذات معنى واحد والآن لذكرها وتفسيرها تفسيرا موجزا :
    قوله بسورة البقرة "ألم ذلك الكتاب لا ريب فيه "أى العدل هو القرآن لا ظلم فيه .
    قوله بسورة آل عمران "ألم الله لا إله إلا هو الحى القيوم نزل عليك الكتاب بالحق "أى آيات أى أحكام عادلة الرب لا رب سواه هو الباقى الحافظ أوحى لك القرآن بالعدل
    قوله بسورة هود"الر كتاب أحكمت آياته "أى العدل قرآن فصلت أحكامه .
    قوله بسورة يونس "الر تلك آيات الكتاب الحكيم "أى العدل هو أحكام القرآن القاضى.
    قوله بسورة يوسف "الر تلك آيات الكتاب المبين "أى العدل هو أحكام القرآن العظيم
    قوله بسورة الرعد "المر تلك آيات الكتاب "أى العدل هو أحكام القرآن.
    قوله بسورة إبراهيم "الر كتاب أنزلناه إليك"أى العدل قرآن أوحيناه لك .
    قوله بسورة الحجر "الر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين "أى العدل هو أحكام القرآن أى كتاب عظيم .
    قوله بسورة مريم "كهيعص ذكر رحمة ربك عبده زكريا "أى يا محمد ذكر نفع إلهك مملوكه زكريا (ص).
    قوله بسورة طه "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى "أى يا محمد ما أوحينا لك الكتاب لتتعب .
    قوله بسور غافر والجاثية والأحقاف "حم تنزيل الكتاب من الله "أى آيات أى أحكام إيحاء القرآن من الله فالقرآن نزل آيات مفرقات ليقرأ على مكث على الناس .
    قوله بسورتى الزخرف والدخان "حم والكتاب المبين "أى العدل أى القرآن العظيم .
    قوله بسورتى القصص والشعراء"طسم تلك آيات الكتاب الحكيم "أى العدل هو أحكام القرآن القاضى .
    قوله بسورة لقمان "ألم تلك آيات الكتاب الحكيم "أى العدل هو أحكام القرآن القاضى
    قوله بسورة النمل "طس تلك آيات القرآن "أى العدل هو أحكام الكتاب .
    قوله بسورة الأعراف "المص كتاب أنزل إليك "أى العدل قرآن أوحى إليك .
    قوله بسورة السجدة "ألم تنزيل الكتاب لا ريب فيه "أى آيات هى القرآن لا ظلم فيها
    قوله بسورة فصلت "حم تنزيل من الرحمن الرحيم كتاب فصلت آياته "أى آيات إيحاء من النافع المفيد قرآن فسرت أحكامه .
    قوله بسورة الشورى "حم عسق كذلك يوحى إليك وإلى الذين من قبلك "أى العدل هكذا يلقى لك وللذين من قبلك .
    قوله بسورة ق"ق والقرآن المجيد "أى يا محمد والكتاب العظيم .
    قوله بسورة ص"ص والقرآن ذى الذكر"أى يا محمد والكتاب صاحب الحكم .
    قوله بسورة الروم "ألم غلبت الروم فى أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون "أى العدل الواقع فى أقرب الأرض وهم من بعد انتصارهم سيهزمون .
    قوله بسورة العنكبوت "بسم الله الرحمن الرحيم ألم "معناه بحكم الرب النافع المفيد العدل هو القرآن .
    قوله بسورة القلم "ن والقلم وما يسطرون "أى الناس والقلم وما يكتبون .
  13. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    94
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي
    بسم الله مَجراها و مَرْساها
    وفي رواية أخرى
    بسم الله مُجْراها ومُرْساها ( قالون )
    الاقتباس
    هو ما عرّفته ولكن يكون أيضا من الحديث القدسي أو الحديث النبوي لا من القرآن فحسب
    أما التضمين فيكون من سائر الكلام مثل أقوال الحكماء والشعراء و العلماء و حتى الحمقى و الظرفاء و أشباههم.
    " مُوشْ الفَلاّحْ كِي الهَطّايْ " طبعا
    هذا تضمين من شعر علي شوشان
  14. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    أسماء القرآن :
    سمى الله القرآن كثيرا من الأسماء فيه وهى حسب ما قدرنا على تتبعه :
    هدى الله "قل إن هدى الله هو الهدى "البقرة ،العلم "بعد الذى جاءك من العلم "،الكتاب "الذين أتيناهم الكتاب "،الحكمة "وما أنزل عليكم من الكتاب والحكمة" البقرة ،الفرقان "وأنزل الفرقان "البيان "هذا بيان للناس"آل عمران ،المصدق "وأنزلنا إليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه "،المهيمن "ومهيمنا عليه "الشرعة والمنهاج "لكل جعلنا شرعة ومنهاجا "الرسالة "وإن لم تفعل فما بلغت رسالته "المائدة ،المبارك "وهذا كتاب أنزلناه مبارك "الحكم والنبوة "أولئك الذين أتيناهم الكتاب والحكم والنبوة " الأنعام ،دين الحق "هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق "نور الله "يريدون أن يطفئوا نور الله "التوبة ،الحكيم "الر تلك آيات الكتاب الحكيم " الآيات البينات "وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات "،التصديق "ولكن تصديق الذى بين يديه "تفصيل الكتاب "وتفصيل الكتاب لا ريب فيه "يونس ،الذكر "إنا نحن نزلنا الذكر "الحجر ،الحكم العربى "وكذلك أنزلناه حكما عربيا "الحق "إنما أنزل إليك من ربك بالحق "الرعد ،القول الثابت"يثبت الله الذين أمنوا بالقول الثابت "البلاغ "هذا بلاغ للناس "إبراهيم ،القرآن المبين "وقرآن مبين "السبع المثانى "ولقد أتيناك سبعا من المثانى "القرآن العظيم "والقرآن العظيم "الحجر ،البينات والزبر "بالبينات والزبر "التبيان "ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شىء "الرحمة والبشرى "ورحمة وبشرى للمسلمين "آيات الله "إن الذين لا يؤمنون بآيات الله "النحل ،قرآن الفجر "إن قرآن الفجر كان مشهودا "الإسراء ،القيم "قيما "الكهف ،التذكرة "طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى إلا تذكرة "القرآن العربى "وكذلك أنزلناه قرآنا عربيا "طه ،ذكر الرحمن "وهم بذكر الرحمن هم كافرون "تنزيل رب العالمين "وإنه لتنزيل رب العالمين "الشعراء ،الكتاب المبين "تلك آيات الكتاب المبين "القول "ولقد وصلنا لهم القول "القصص ،كتاب الله "إن الذين يتلون كتاب الله "فاطر ،القرآن ذى الذكر "ص والقرآن ذى الذكر "ص،أحسن الحديث "الله نزل أحسن الحديث "المتشابه المثانى "كتابا متشابها مثانى "غير ذى العوج "قرآنا عربيا غير ذى عوج"الصدق "والذى جاء بالصدق "الزمر ،البشير والنذير "كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون بشيرا ونذيرا "الكتاب العزيز "وإنه لكتاب عزيز "فصلت ،العلى "وإنه لدينا فى أم الكتاب لدينا لعلى حكيم "الزخرف ،الروح "وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا "النور "ولكن جعلناه نورا "الإيمان "ما كنت تدرى ما الكتاب ولا الإيمان "الشورى ،البصائر "هذا بصائر للناس "الشريعة "ثم جعلناك على شريعة من الأمر "الجاثية ،داعى الله "يا قومنا أجيبوا داعى الله "الأحقاف ،القرآن المجيد "ق والقرآن المجيد "ق ،الكتاب المسطور "والطور وكتاب مسطور "الطور ،الوحى "إن هو إلا وحى يوحى "الحديث "أفمن هذا الحديث تعجبون "النجم ،القرآن الكريم "إنه لقرآن كريم "الواقعة ،حكم الرب :فاصبر لحكم ربك "القلم ،الحسرة "وإنه لحسرة على الكافرين "الحاقة ،حق اليقين "وإنه لحق اليقين "الحاقة ،القرآن العجب "إنا سمعنا قرآنا عجبا "الجن، القول الثقيل "إنا سنلقى عليك قولا ثقيلا "المزمل ،اسم الرب "واذكر اسم ربك "الدهر ،الصحف المكرمة "فمن شاء ذكره فى صحف المكرمة المرفوعة المطهرة "فمن شاء ذكره فى صحف مكرمة مرفوعة مطهرة "عبس ،الحسنى "وصدق بالحسنى "الليل ،نعمة الرب"وأما بنعمة ربك فحدث "الضحى ،الشفاء "وشفاء لما فى الصدور "يونس،البرهان "قد جاءكم برهان من ربكم "النساء ،النور المبين "وأنزلنا إليكم نورا مبينا "النساء ،القول الفصل "إنه لقول فصل "الطارق ،المفصل "وهو الذى أنزل إليكم مفصلا "،المنزل "يعلمون أنه منزل من ربك بالحق "البينة "قد جاءكم بينة من ربكم "الأنعام ،النبأ العظيم "قل هو نبأ عظيم "ص ،كلام الله "حتى يسمع كلام الله "التوبة ،كلمة الرب "وتمت كلمة ربك صدقا وعدلا "الأنعام والقيل "ومن أصدق من الله قيلا "النساء ،حبل الله "واعتصموا بحبل الله "آل عمران ،الخير "ماذا أنزل ربكم قالوا خيرا "،الذكرى "وذكرى للمؤمنين "الأعراف ،الرزق "وينزل لكم من السماء رزقا "غافر ومن الجدير بالذكر أن كثير من الأسماء تشمل القرآن وتفسيره وليس القرآن فقط
  15. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    ماذا يحدث للنبى (ص)لو افترى على الله قولا ؟
    إن النبى (ص)لو تقول على الله بعض الأقاويل والمراد لو نسب لله بعض الأحكام التى لم يشرعها الله لأخذ منه باليمين والمراد لشل منه اللسان وقطع عنه الوتين والمراد ومنع عنه نزول الوحى وعند تعذيبه لن يقدر أحد من الكفار على منه تعذيبه وفى هذا قال تعالى بسورة الحاقة:
    "ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين ثم لقطعنا منه الوتين فما منكم من أحد عنه حاجزين "
  16. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    ماذا فى القرآن ؟
    ضرب أى صرف أى قال الله فى القرآن من كل مثل أى قال فى قضايا الدنيا كل حكم وفى هذا قال تعالى بسورة الكهف:
    "ولقد صرفنا فى هذا القرآن للناس من كل مثل "
    وقال بسورة الروم:
    "ولقد ضربنا للناس فى هذا القرآن من كل مثل ".
    اقتسام القرآن :
    قسم بعض الكفار القرآن قسمين:
    1- يؤمنون به 2- يكفرون به وبهذا جعلوا القرآن عضين أى قسمين وفى هذا قال تعالى بسورة الحجر:
    "كما أنزلنا على المقتسمين الذين جعلوا القرآن عضين ".
  17. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    بما نزل القرآن ؟
    أنزل الله القرآن وهو الكتاب بالحق أى بالميزان وهو العدل الذى يجب الحكم به فى كل القضايا وفى هذا قال تعالى بسورة الشورى:
    "والله الذى أنزل الكتاب بالحق والميزان "
    وقال بسورة الإسراء:
    "وبالحق أنزلناه وبالحق نزل ".
    تدبر القرآن :
    إن الواجب على المسلمين هو تدبر أى فهم القرآن ومن ثم طاعته وفى هذا قال تعالى بسورة محمد:
    "أفلا يتدبرون القرآن ".
  18. المنصف الحامدي

    المنصف الحامدي عضو

    94
    51
    18
    الدّولة:
    تونس
    الولاية:
    صفاقس
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    عربية
    المهنة:
    أستاذ تعليم ثانوي
    تحية إلى أخينا المصري تونسي الهوى
    أراك تجتهد في طرح قضايا دينية شائكة فتثير في ذهني الأسئلة أكثر ممّا تقدّم أجوبة
    الأسلوب التلقيني تكرّر اعتماده ( الحوار بين الفتى والمعلم )
    وما كتبته قبل عقدين يحسن أن تراجع لغته فالأخطاء كثيرة .
    وأن تراجع منهجه فلستَ بمُتبع منهجا إقناعيّا حجاجيا
    بل تعتمد التلقين دون تحليل : فكرة مقتضبة تتلوها آية في غير اجتهاد أو توسّع فالخطاب عندك مسلمات لا تناقش أو بديهيات لا لبس فيها لذلك فطريقتك تتوافق مع القول :
    كأننا والماء من حولنا .... قوم جُلوس حولهم ماء .
    التدبر يعني التفكر والتفكر يعني الفهم والفهم يعني الإدراك والإدراك يعني القدرة على تصوّرحلول للمشكلات
    هذا هو المنهج
    إن لم تتبعه فخلّ بينك وبين هذه القضايا الفكرية والدّينيّة المعقدة
    لست أصادر حقك في الكتابة فلست إقصائيّا وما ينبغي لي أن أكون .
    ولكن أدعوك إلى اتباع زوايا للنظر تحرّرك من التقليد و الثبوتيّة فتتوسل بالمنطق العقلي و الدقة الحجاجية استدلالا واستنباطا و تأويلا وقياسا مع تنزيل الموضوع في سياقيه الفكري و التاريخي .
    القرآن نزل منجما
    حسب الحوادث
    هو نص مقدس
    وهو نص تاريخي أي مواكب لكل تطوّر وتغيّرفي المجتمع الانساني
    لذلك كان صالحا لكل زمان ومكان

    عذرا أخي ولكنها وجهة نظر تلح عليّ كلما قرأت لك مقالا في هذا المنتدى .
    أضيف : ما يحيّرني شيوع الأخطاء اللغوية في مقالاتك فهي لا تحصى و لا تُعدّ.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    هل يتسنّى لنا بحسب هذا المقال المقتضب أن نتحدّث عن نصّ كما نزل ؟ بمعنى أنّه غير خاضع للمعطى التاريخي والزماني والمكاني و الثقافي و الإنساني ؟
    ما المقصود بالتدبر للنصّ القرآني ؟
    ولماذا نتدبّره ؟
    ومتى ؟
    وكيف؟
    ومن الذي يتدبّره ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    قد لا أكون منصفا كما دعوتني ولكن ثق أنّني غير متحامل
    كامل الاحترام لأخي البطاوي الذي لا يلتمس عونا لا من سلف أو خلف وبين ظهرانيكم أعلام كالطهطاوي و الشعراوي ومحمد عمارة .
    حاول أن تجعل ردّك على قولي قويّ البرهان سليم اللغة .
    لك أريج الورد
    ولوالدتك شفاها الله و حماها .
    آخر تعديل: ‏6 ديسمبر 2016
  19. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الأخ المنصف السلام عليكم وبعد:
    بداية اقتناعك أو عدم اقتناعك بما حاولت الإجابة عليه يعود لك وأنا مستعد للإجابة على ما تريد من أسئلة فى تلك الموضوعات حسبما يقدرنى الله تعالى
    وأما حكاية الأخطاء اللغوية فلا أظن أنها موجودة إلا نادرا حسب ما يعتقد بعض اللغويين والسبب هو السليقة اللغوية التى تكونت نتيجة قراءة آلاف الكتب ومع أنى معلم لغة عربية فقد طلقت كثير من فروعها منذ زمن طويل فالنحو مثلا نتيجة تعارض الكثير من قواعده مع القرآن آمنت بمقولة المعرى فيه :
    يا نحو يا نحو حق لما كتب منك المحو
    وتستطيع أن تعود لكتابى إلغاء النحو على الرابط التالى :
    http://betalla.ahlamontada.com/t1744-topic
    وما يظنه المعلمون فى الكليات والمدارس فى كثير من الأمور فى اللغة هو ظن خاطىء فكلمة برشا أو برشه عندكم التى تعنى كثيرا هى كلمة فصيحة تعنى الكثرة وفيما يسمى الفصحى يسمونها الأرض كثيرة العشب وعندنا فيما يسمونه اللهجة المصرية معلش هى اختصار لجملة أو تعبير ما عليه شىء فكلمات اللهجات هى كلمات فصيحة هى الأخرى ورحم الله الأستاذ محمد خليفة التونسى الذى كان يكتب بابا لغويا فى مجلة العربى الكويتية وقد جمعت مقالاته فى كتاب نسيت اسمه فى ثمانينات القرن العشرين الميلادى بين فيه أن كثير من كلمات اللهجات لها أصول فى الفصحى مما يعنى أن أى كلام نقوله صواب حتى وإن تمحك النحويون واللغويون فيه وظنوا أنه كلام لا أصل له
    أبا ريان أبو ريان أبى ريان
    دمت بخير وعافية
    أعجب بهذه المشاركة المنصف الحامدي
  20. رضا البطاوى

    رضا البطاوى عضو نشيط

    300
    12
    18
    الدّولة:
    مصر
    الولاية:
    الغربية
    المستوى الدّراسي:
    جامعي
    الاختصاص:
    اللغة العربية
    المهنة:
    معلم
    الأخ المنصف السلام عليكم وبعد:
    بداية اقتناعك أو عدم اقتناعك بما حاولت الإجابة عليه يعود لك وأنا مستعد للإجابة على ما تريد من أسئلة فى تلك الموضوعات حسبما يقدرنى الله تعالى
    وأما حكاية الأخطاء اللغوية فلا أظن أنها موجودة إلا نادرا حسب ما يعتقد بعض اللغويين والسبب هو السليقة اللغوية التى تكونت نتيجة قراءة آلاف الكتب ومع أنى معلم لغة عربية فقد طلقت كثير من فروعها منذ زمن طويل فالنحو مثلا نتيجة تعارض الكثير من قواعده مع القرآن آمنت بمقولة المعرى فيه :
    يا نحو يا نحو حق لما كتب منك المحو
    وتستطيع أن تعود لكتابى إلغاء النحو على الرابط التالى :
    http://betalla.ahlamontada.com/t1744-topic
    وما يظنه المعلمون فى الكليات والمدارس فى كثير من الأمور فى اللغة هو ظن خاطىء فكلمة برشا أو برشه عندكم التى تعنى كثيرا هى كلمة فصيحة تعنى الكثرة وفيما يسمى الفصحى يسمونها الأرض كثيرة العشب وعندنا فيما يسمونه اللهجة المصرية معلش هى اختصار لجملة أو تعبير ما عليه شىء فكلمات اللهجات هى كلمات فصيحة هى الأخرى ورحم الله الأستاذ محمد خليفة التونسى الذى كان يكتب بابا لغويا فى مجلة العربى الكويتية وقد جمعت مقالاته فى كتاب نسيت اسمه فى ثمانينات القرن العشرين الميلادى بين فيه أن كثير من كلمات اللهجات لها أصول فى الفصحى مما يعنى أن أى كلام نقوله صواب حتى وإن تمحك النحويون واللغويون فيه وظنوا أنه كلام لا أصل له
    أبا ريان أبو ريان أبى ريان
    دمت بخير وعافية